صحف السعودية تبرز اشتباكات صنعاء وتنفي إلغاء حد الردة

الأحد 3 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بتغطية الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» والميليشيات الحوثية، وإعلان الأول، استعداده لفتح «صفحة جديدة» مع تحالف دعم الشرعية، بقيادة السعودية، الذي رحب بتصريحاته.

وأبرزت الصحف، افتتاح وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» ونظيره الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، في روما أمس، أعمال اللجنة السعودية الإيطالية، بينما جرى خلال لقاء الوزيرين بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الصحف، إلى وصول عدد من ضباط القوات المسلحة الأردنية، إلى السعودية، للمشاركة في فعاليات التمرين العسكري المشترك السعودي - الأردني «سحاب ٢».

ولفتت الصحف، إلى بدء الأحد، تطبيق قرار التوطين في قطاع الذهب والمجوهرات في السعودية، على أن يكون العمل والاستثمار محصوراً على السعوديين فقط.

واهتمت الصحف أيضا، باعتزام هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة، إطلاق مؤشرات تحفيزية بهدف تطوير بيئة الأعمال، قريبا، تتصدرها مؤشر «الأم العاملة» ومؤشر «حديثي التخرج»، وذلك بعد أن أطلقت أخيرا مؤشري «بيئة العمل» و«المرأة العاملة».

وكشفت الصحف، اعتزام لجنة المساهمات العقارية «تصفية» في وزارة التجارة والاستثمار، البدء في إجراءات رفع دعاوى قضائية ضد المتورطين في المساهمات المتعثرة، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء الأخير بهذا الشأن.

ونقلت الصحف، عن مدير إدارة مركز العمليات في الهيئة العامة للزكاة والدخل «حمود الحربي»، قوله إن البيع الإلكتروني عن طريق الإنترنت إلى المستهلك، خاضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وكشفت الصحف، أن 25% من الأطفال والطلاب بالمملكة يتعرضون للعنف من الأقران «التنمر».

كما نفت الصحف، نية المملكة إلغاء حد الردة، لافتة إلى أن هذه المزاعم «كاذبة وغير صحيحة جملة وتفصيلاً».

اشتباكات صنعاء

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أفردت مساحة واسعة لتغطية الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» والميليشيات الحوثية، وإعلان الأول، استعداده لفتح «صفحة جديدة» مع تحالف دعم الشرعية، بقيادة السعودية، الذي رحب بتصريحاته.

وطالب «صالح»، في خطاب متلفز، دول الجوار والمتحالفين بأن يرفعوا الحصار وأن يفتحوا المطارات، من أجل فتح صفحة جديدة.

في المقابل، وصف زعيم الحوثيين «عبدالملك الحوثي»، في خطاب، موقف «صالح» بأنه «خيانة كبرى للوطن»، واعتبره «انقلاباً».

وأصدر تحالف دعم الشرعية بياناً، قال فيه إنه «يراقب عن كثب أحداث اختلاف طرفي الانقلاب الجارية في صنعاء وجميع محافظات اليمن، التي تظهر وبجلاء الضغوط التي كانت تمارسها الميليشيات الحوثية التابعة لإيران».

ورحبت قيادة التحالف بانحياز «المؤتمر الشعبي العام» بزعامة «صالح» إلى الشعب، «للتخلص من الميليشيات التابعة لإيران».

بدوره، قال السفير الأمريكي لدى اليمن «ماثيو تولر»: «تشعر الولايات المتحدة بقلق شديد إزاء التقارير المتعلقة بالقتال في صنعاء، والإمكانات المحتملة لوقوع خسائر في صفوف المدنيين وإصابة العاصمة».

وأضاف: «نحث على الهدوء، ونرحب ببيانات مختلف الأطراف بشأن السعي إلى حل سلمي».

إيطاليا وبريطانيا

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت افتتاح وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» ونظيره الإيطالي «أنجيلينو ألفانو»، في روما أمس، أعمال اللجنة السعودية الإيطالية، بينما جرى خلال لقاء الوزيرين بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما استقبل «الجبير» في العاصمة الإيطالية روما، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط «أليستر بيرت»، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

«سحاب 2»

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الحياة»، إلى وصول عدد من ضباط القوات المسلحة الأردنية، إلى السعودية، للمشاركة في فعاليات التمرين العسكري المشترك السعودي - الأردني «سحاب ٢».

وتهدف هذه التدريبات إلى تعزيز مبدأ التعاون والعمل العسكري، وتبادل الخبرات، والتنسيق بين المشاركين، وتطوير الاستجابة السريعة لمواجهة التهديدات الإرهابية، وتوحيد مفاهيم القيادة والسيطرة.

كما أنها تأتي استكمالاً لسلسلة من التمارين العسكرية المشتركة بين البلدين، والتي تعبر عن قوة العلاقات الأردنية - السعودية.

توطين الذهب

وأشارت الصحيفة، إلى بدء الأحد، تطبيق قرار التوطين في قطاع الذهب والمجوهرات في السعودية، على أن يكون العمل والاستثمار محصوراً على السعوديين فقط، وسيتم تفعيل برنامج التوطين بالمناطق بمتابعة سبع جهات حكومية.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، إن فرق التفتيش التابعة للوزارة، بمشاركة الجهات المختصة «وزارة الداخلية، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإمارات المناطق، بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التجارة والاستثمار، والأمن العام، والمديرية العامة للجوازات»، ستشرع في تنفيذ الجولات الميدانية الرقابية على المجمعات والمراكز التجارية في مختلف مناطق المملكة، للتحقق من قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، وضبط المخالفات.

وظائف جديدة

فيما لفتت صحيفة «الاقتصادية»، اعتزام هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة، إطلاق مؤشرات تحفيزية بهدف تطوير بيئة الأعمال، قريبا، تتصدرها مؤشر «الأم العاملة» ومؤشر «حديثي التخرج»، وذلك بعد أن أطلقت أخيرا مؤشري «بيئة العمل» و«المرأة العاملة».

وقال مصدر في الهيئة إن هذه المؤشرات تهدف إلى تمكين كل الفئات من معرفة ما تحتاج إليه لتطوير وتحسين بيئة العمل، إلى جانب فئات وكوادر مميزة لم تأخذ دورها الحقيقي في الأعمال.

وينتظر أن يظهر بنهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، تقرير مفصل عن القطاعات والمناطق وأحجام المؤسسات، لتوضيح آلية التسجيل الاختياري، ونتائج التقييم الشخصي للمؤسسة.

مقاضاة المتعثرين

كما كشفت الصحيفة، اعتزام لجنة المساهمات العقارية «تصفية» في وزارة التجارة والاستثمار، البدء في إجراءات رفع دعاوى قضائية ضد المتورطين في المساهمات المتعثرة، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء الأخير بهذا الشأن.

وقال مدير وحدة التواصل والإعلام في لجنة المساهمات العقارية «سعد المسعود»، إن «قرار رفع الدعاوى يسهم في تزويد اللجنة بمزيد من الحلول والإمكانيات التي تهدف إلى تمكينها من القيام بدورها المتمثل في إنهاء وتصفية المساهمات التي ما زالت متعثرة».

وفيما لم يفصح عن أعداد تلك القضايا، ذكر أن قرار إمكانية رفع لجنة المساهمات العقارية دعاوى أمام الجهات القضائية وشبه القضائية بجميع درجاتها، سيسهل إجراءات تمكين المستثمرين في تلك المساهمات من نيل حقوقهم في أسرع وقت، لافتا إلى أن هناك بعض الدعاوى ستنظر اللجنة في رفعها متى ما دعت الحاجة.

ضريبة البيع الإلكتروني

أما صحيفة «المدينة، فنقلت عن مدير إدارة مركز العمليات في الهيئة العامة للزكاة والدخل «حمود الحربي»، قوله إن البيع الإلكتروني عن طريق الإنترنت إلى المستهلك، خاضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأضاف: «يجب على مورد الخدمات غير المقيم أن يسجل في الهيئة لأغراض الضريبة، من خلال ممثل مالي وتوريد الضريبة المستحقة».

وعما إذا كان هناك تشريع أو تراخيص للبيع الإلكتروني لتطبيق الضريبة على حالات البيع كافة المرخص وغير المرخص، اكتفى «الحربي» بقوله: «الهيئة لا تصدر تراخيص لمثل هذه الأنشطة».

التنمر

وكشفت الصحيفة، أن 25% من الأطفال والطلاب بالمملكة يتعرضون للعنف من الأقران «التنمر».

وقالت الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة «مها المنيف»، إن «المشروع الوطني للوقاية من العنف بين الأقران (التنم)، يستهدف معالجة حالات التنمر، من خلال التوعية وتدريب التربويين».

وأشارت إلى أن البرنامج تم إطلاقه بعد الاطلاع على الدراسات الوطنية والإقليمية في المجال، وبالاستفادة من الخبرات العالمية.

حد الردة

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت نفي مصدر سعودي مسؤول، نية بلاده إلغاء حد الردة، لافتا إلى أن هذه المزاعم «كاذبة وغير صحيحة جملة وتفصيلاً».

وأوضح المصدر أن هذه المزاعم الواهية يكذبها النظام الأساسي للحكم، وما جرت عليه هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها.

وأكد المصدر أن النيابة العامة شرعت في اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة تجاه من قاموا بترويج هذه الأكاذيب المخالفة لدستور هذه البلاد.

وشدد المصدر على أن هذا الموضوع محسوم وغير قابل للنقاش إطلاقاً في المملكة.

مشروعات سياحية

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إعلان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن ترسية 9 مشروعات في مختلف مناطق المملكة بتكلفة اجمالية تتجاوز 433 مليون ريال، وطرح 5 مشروعات للترسية، وذلك ضمن مشروعات الهيئة في مسار التراث الحضاري والتي تتجاوز تكلفتها مليارا و400 ألف ريال.

وتشمل هذه المشروعات الجديدة، مشروعات إنشاء متاحف جديدة، ومشروعات لتطوير المتاحف والعروض المتحفية، وتوسعة وتطوير المتحف الوطني، إضافة إلى مشروعات الصيانة والتسوير والتبتير واللوحات التعريفية والتوعوية للمواقع الأثرية والتراثية بمناطق المملكة ومشاريع لتأهيل عدد من المواقع الأثرية والتراثية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صنعاء السعودية توطين الذهب سحاب 2 وظائف متعثرين القيمة المضافة التنمر صحف