إيران تنفي حدوث جدال لفظي بين «ظريف» و«الجبير»

الأحد 3 ديسمبر 2017 06:12 ص

نفت إيران حدوث جدال لفظي بين وزير خارجيتها «محمد جواد ظريف»، ونظيره السعودي «عادل الجبير»، خلال مشاركتهما بمؤتمر الحوار المتوسطي في العاصمة الإيطالية روما الذي انطلقت أعماله الجمعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية «بهرام قاسمي»، في بيان صحفي، ردا على ما نشرته وكالات أنباء حول حدوث جدال لفظي حاد بين «ظريف» و«الجبير»، إن «هذه الأخبار غير دقيقة تمامًا، وإنها إعلان واضح بنوايا محددة»، بحسب وكالة «فارس».

وأضاف «قاسمي» أن «وزيري خارجية إيران والسعودية، تحدثا بشكل منفصل في مؤتمر الحوار المتوسطي».

وأمس، تداولت وكالات تبادل وزيري خارجية السعودية وإيران الاتهامات بالتدخلات السيئة في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، أمام منتدى حوار المتوسط الذي ينعقد حول إنشاء «أجندة إيجابية» في منطقة المتوسط ويستمر لثلاثة أيام «لقد أفلتوا بجرائمهم في منطقتنا والعالم».

وتحول المنتدى الذي تحمل نسخته الثالثة عنوان «ما وراء الاضطرابات» إلى مسرح للنزال بالعبارات الهجائية بين البلدين، وقال «الجبير» إنه من السهل رؤية «التأثير السلبي» لإيران في كل المنطقة. (طالع المزيد)

ووصل الأمر إلى أن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» حض الاثنين على محاولة الحوار بدلا من الإهانات.

وقال «لافروف»: «أثرنا موضوع الاختلافات بين السعودية وإيران مرات عديدة، يجب عليهما البدء بالحوار، هذا مؤسف حقا».

وعرضت روسيا مرارا التوسط بين السعودية وإيران لحل الأزمة القائمة بينهما.

يذكر أن السعودية قطعت العلاقات مع إيران مطلع العام الماضي عقب اقتحام متظاهرين سفارة السعودية وقنصليتيها في طهران ومشهد على التوالي عقب قيام الرياض بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» بين 47 متهما بالإرهاب.

وتتهم السعودية إيران بالتدخل في شؤون دول الخليج والتورط في حرب سوريا من خلال دعم نظام «بشار الأسد» ومساندة قوات الحشد الشعبي الشيعي في العراق والحوثيين في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية جدال لافروف خلاف الجبير ظريف