عضو بـ«الشورى» السعودي تدعو لسفر المرأة دون موافقة وليها

الأحد 3 ديسمبر 2017 12:12 م

دعت عضو لجنة حقوق الإنسان والھیئات الرقابیة بمجلس الشورى السعودي «إقبال درندري»، إلى السماح للمرأة بالسفر دون موافقة ولیھا.

وبررت «درندري» طلبها بالقول إن «شرط موافقة ولي الأمر وإذنه لسفر المرأة؛ لا يتماشى مع النقلة النوعیة التي تعیشھا المرأة بالمملكة حالیاً، والتي كان أبرزھا تمكینھا من الخدمات دون موافقة ولي الأمر»، بحسب ما نقلته صحيفة «الحياة» السعودية.

وأضافت: «الإسلام لم يعامل المرأة كقاصر، واشتراط بعض الفقھاء المحرم لسفر المرأة كان بذريعة عدم الأمان سابقاً وعند توافر الأمان تنتھي الذريعة».

وتابعت: «الإذن مسألة عائلیة لا ينبغي أن ترتبط بالرسمیات، وكما أن المرأة تستأذن زوجھا أو أباھا للسفر؛ كذلك من المتوقع أن يستأذنھا زوجھا أو ابنھا عند السفر؛ لأن الأمر مرتبط بالمسؤولیة والاحترام المتبادل».

وقبل أشهر صدر قرار ملكي يقضي بتمكين المرأة من الخدمات دون موافقة ولي أمرها، بما فيها الحصول على جواز سفر وبطاقة الهوية الوطنية.

وتشهد السعودية خلال الفترة الأخيرة تحولا نوعيا بخصوص تمكين المرأة، ومن ذلك عضويتها في مجلس الشورى،  ودخولها الانتخابات البلدية، وتوليها مناصب قيادية في الدولة، وأيضا السماح لها بممارسة مهنة المحاماة، فضلا عن قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات داخل المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

تمكين المرأة في السعودية سفر المرأة موافقة ولي الأمر