واشنطن تعرب عن قلقها إزاء مواجهات صنعاء

الأحد 3 ديسمبر 2017 02:12 ص

أعرب السفير الأمريكي لدى اليمن، «ماثيو تولر»، عن قلق بلاده، حيال المواجهات بين ميليشيات الحوثيين، والقوات التابعة للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

وقال السفير في بيان، صدر عنه الأحد، ونشره موقع السفارة الأمريكية، إن الولايات المتحدة قلقة بشأن المواجهات في صنعاء، وآثارها على الجرحى المدنيين، ودمار العاصمة.

وحث السفير الأمريكي جميع الأطراف، على تهدئة الوضع.

وأضاف أن واشنطن ترحب بالبيانات التي أصدرتها الأطراف المختلفة؛ بشأن السعي إلى حل سلمي، إذ إن العنف في صنعاء، والأزمة الإنسانية الحادة، تبرز الحاجة إلى الوقف الفوري للاقتتال، وتقديم التنازلات من قِبَلِ جميع الأطراف.

ومنذ الأربعاء الماضي، تشهد صنعاء مواجهات مسلحة، بين الحوثيين وقوات «صالح»، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وأفادت مصادر لفضائية الجزيرة الأحد بأن الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»​ طلب وساطة ​حزب الله​ و​إيران​ لاحتواء خلافه مع ​الحوثيين​.

وفي وقت سابق السبت، طردت قوات تابعة لـ«صالح» بالتعاون مع عدد من القبائل، الميليشيات الحوثية من صنعاء، وأحكمت سيطرتها على عدد من المنشآت الحيوية، ما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الطرفين، أسفر عن وقوع قرابة 140 قتيلا وإصابة المئات.

وردت الميليشيا الحوثية، على تحركات «صالح» بإجراءات على الأرض في عدد مدن في ريف صنعاء، واعتقلت عددا من مؤيدي «صالح».

يشار إلى أن «صالح» تحالف مع «الحوثي» خلال العامين الماضيين، حيث شكلا جبهة ضد القوات الموالية لحكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية.

لكن «صالح»، أعلن خلال الأيام الماضية، استعداده للتفاوض مع السعودية، وفك الارتباط مع جماعة «الحوثي» المتهمة بتلقي دعم عسكري من إيران.

وأودت الحرب الأهلية في اليمن، بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص منذ عام 2015، كما أدت إلى تشريد أكثر من مليونين، وأسفرت عن تفشي المجاعة ووباء الكوليرا الذي أصاب نحو مليون نسمة.

  كلمات مفتاحية

اليمن أمريكا الحوثيين صالح