صحف السعودية تدعم استقرار سوق الطاقة وتحذر من طقس بارد

الاثنين 4 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بقصر اليمامة، في الرياض، الرئيسة التنفيذية لحكومة هونغ كونغ  «كاري لام».

وأشارت الصحف، إلى تلقى ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، تناولا فيه مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتطورات الأوضاع بالمنطقة.

كما لفتت الصحف، إلى اجتماع الأمير «بن سلمان»، في الرياض، مع وزير الطاقة الأمريكي «ريك بيري»، مؤكدا حرص المملكة على استقرار أسواق الطاقة، وتوفيرها للأسواق العالمية بصورة مستدامة، بما فيه مصالح المنتجين والمستهلكين.

وأبرزت الصحف، صدور أمر ملكي يقضي بإعفاء المستشار في وزارة التجارة والاستثمار الدكتور «غسان بن أحمد السليمان»، من منصبه.

كما اهتمت باستكمال الكويت الإعداد للقمة الخليجية الـ(38) المقررة يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد أن تمكنت من تذليل العقبات التي تعيق انعقادها في ظل الأزمة الخليجية.

كما لفتت الصحف، إلى أن حرب الشوارع بين قوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» وميليشيات «الحوثي»، حولت العاصمة اليمنية صنعاء، إلى مدينة أشباح وأصابتها بالشلل، حيث توقفت المدارس والجامعات عن العمل، وأغلقت معظم المحلات والأسواق أبوابها، خصوصاً القريبة من أماكن المواجهات في أحياء وسط العاصمة وجنوبها.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد برنامج العمالة المنزلية «مساند»، إلغاء التعاقد الإلكتروني آليا بعد 30 يوما من تاريخ التعاقد في حال عدم الموافقة أو الرفض، مشيرا إلى معالجة الطلبات خلال 24 ساعة.

وأبرزت الصحف، توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بتأثُر مناطق المملكة بكتلة هوائية باردة تنخفض معها درجات الحرارة انخفاضاً ملموس.

تعاون مع هونغ كونغ

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى استقبال الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بقصر اليمامة، في الرياض، الرئيسة التنفيذية لحكومة هونغ كونغ  «كاري لام».

وبحث اللقاء مجالات التعاون وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

كما استعرض ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، خلال لقائه «كاري»، آفاق التعاون بين البلدين، والفرص الواعدة لتطويره في عدد من المجالات، خصوصاً في قطاع الخدمات المالية، والتبادل التجاري، وجذب الاستثمارات للمساهمة في تنفيذ رؤية المملكة 2030، والشراكة في مبادرة الصين للحزام والطريق.

اتصال مع «عباس»

وأشارت الصحيفة، إلى تلقى الأمير «بن سلمان»، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وتناول الاتصال مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتطورات الأوضاع بالمنطقة.

سوق الطاقة

كما لفتت صحيفة «الاقتصادية»، إلى اجتماع الأمير «بن سلمان»، في الرياض، مع وزير الطاقة الأمريكي «ريك بيري».

وتطرق الحديث خلال الاجتماع إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الطاقة والبيئة والصناعة والاستثمارات المشتركة بين البلدين، خاصة في مجال الصناعات البتروكيماوية والبنية التحتية والطاقة بمصادرها كافة.

وأكد ولي العهد السعودي، حرص المملكة على استقرار أسواق الطاقة، وتوفيرها للأسواق العالمية بصورة مستدامة، بما فيه مصالح المنتجين والمستهلكين.

أمر ملكي

فيما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى صدور أمر ملكي يقضي بإعفاء المستشار في وزارة التجارة والاستثمار الدكتور «غسان بن أحمد السليمان»،، من منصبه.

وصدر قرار الإعفاء رغم أن «السليمان» محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومستشار وزارة التجارة والاستثمار، استنكر ما رافق افتتاح «أكاديمية نضرة للتجميل»، الأربعاء الماضي، واصفا ما جرى بأنه لا يمثل تقاليد المملكة الإسلامية، ومشيرا إلى أن العرض المقدم لم يكن للهيئة علم به.

وكان مقطع فيديو لعرض أزياء نسائي، قال مغردون إنه في العاصمة السعودية الرياض، أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ظهرت النساء في هذا العرض وهن لا يرتدين الحجاب، فيما ارتدى بعضهن سراويل ضيقة.

القمة الخليجية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت استكمال الكويت الإعداد للقمة الخليجية الـ(38) المقررة يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد أن تمكنت من تذليل العقبات التي تعيق انعقادها في ظل الأزمة الخليجية.

ووسط أجواء مشبعة بالتفاؤل تمضي الكويت قُدما لاستقبال القادة الخليجيين الثلاثاء، في حين يتوقع أن تبدأ اللجان الوزارية لقاءاتها مساء الإثنين والثلاثاء استعداداً لعقد القمة.

وعشية انعقاد القمة، حرص أمير الكويت على الوقوف على كافة التجهيزات اللازمة، ولهذه الغاية أجرى جولة يرافقه ولي العهد نواف الأحمد، في مبنى قاعة التحرير بقصر بيان، حيث اطلع على التحضيرات والترتيبات الجارية استعدادا لاستقبال قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

من جهته، أكد وزير خارجية الكويت الشيخ «صباح الخالد»، الأحد استعداد بلاده لاستضافة القمة الخليجية السنوية الـ38 لدول مجلس التعاون الخليجي، رغم أزمة قطر، وقال الوزير في تصريحات صحفية إن الكويت «تفتح قلبها وذراعيها لاستقبال القادة (الخليجيين) يومي الثلاثاء والأربعاء».

وأضاف أن اجتماعاً لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي سيعقد الإثنين في الكويت تمهيداً للقمة.

شلل بصنعاء

كما لفتت الصحيفة، إلى أن حرب الشوارع بين قوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» وميليشيات «الحوثي»، حولت العاصمة اليمنية صنعاء، إلى مدينة أشباح وأصابتها بالشلل، حيث توقفت المدارس والجامعات عن العمل، وأغلقت معظم المحلات والأسواق أبوابها، خصوصاً القريبة من أماكن المواجهات في أحياء وسط العاصمة وجنوبها.

ويحاول المسلحون من الطرفين، فرض السيطرة على المربعات الأمنية والمواقع الحيوية.

وأكد عدد من السكان أنهم لم يتمكنوا من الخروج من منازلهم لشراء احتياجاتهم، بسبب المواجهات وانتشار القناصة فوق أسطح المباني وإغلاق الطرق، فضلاً عن قذائف الدبابات.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات «صالح» قطعت عدداً من الطرقات وسط صنعاء وانتشرت بكثافة، استعداداً لهجوم محتمل من الحوثيين الذين عززوا مواقعهم بعشرات المركبات المزودة برشاشات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي في صنعاء في بيان إن «القتال يقيد حركة الناس داخل المدينة ولا يمكن لسيارات الإسعاف والفرق الطبية الوصول إلى الجرحى».

كما نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين في الأمم المتحدة أن المنظمة الدولية تحاول إجلاء ما لا يقل عن 140 موظف إغاثة من صنعاء.

العمالة المنزلية

إلى ذلك، لفتت صحيفة «المدينة»، إلى تأكيد برنامج العمالة المنزلية «مساند»، إلغاء التعاقد الإلكتروني آليا بعد 30 يوما من تاريخ التعاقد في حال عدم الموافقة أو الرفض، مشيرا إلى معالجة الطلبات خلال 24 ساعة.

واستبعد البرنامج عبر موقعه الإلكتروني إمكانية تغيير تفاصيل طلب التعاقد مع العمالة المنزلية، فيما يمكن إلغاء الطلب بعد موافقة مكتب الاستقدام عليه وإرسال العقد لصاحبه لمراجعته واتخاذ القرار المناسب بالموافقة أو الرفض.

وأطلقت وزارة العمل مؤخرا خدمة التعاقد الإلكتروني لتوفير منصة إلكترونية سهلة الاستخدام، لعرض الخدمات المقدَّمة من مكاتب وشركات الاستقدام، والتي تقدّم جميع إجراءات وعناصر العملية التعاقدية، ابتداءً من الاتفاقات الأولية بين صاحب العمل ومقدمي خدمات الاستقدام، مرورا بعملية التعاقد والدفع إلكترونيا، وانتهاءً بوصول العاملة المنزلية إلى المملكة.

وأشار البرنامج إلى أن إشعار الراتب يجب أن يشمل تاريخ بداية الخدمة وشعار وختم الجهة التي يعمل بها، مشيرا إلى عدم استرداد رسوم تأشيرة تم استخدامها.

برودة شديدة

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بتأثُر مناطق المملكة بكتلة هوائية باردة تنخفض معها درجات الحرارة انخفاضاً ملموس.

ويتوقع أن تصل درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي على مناطق شمال المملكة (تبوك، الجوف، الشمالية وحائل) وذلك من يوم الأربعاء المقبل تمتد إلى الأجزاء الشمالية من وسط وشرق المملكة اعتباراً من يوم الخميس، يصاحب ذلك الانخفاض نشاط في الرياح السطحية مثيرةً للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وتصل سرعة الرياح إلى أكثر من 45كلم/س، وتتحول إلى عاصفة ترابية تتدنى معها الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كلم».

كما يتوقع أن تتحرك هذه الكتلة الباردة المصحوبة برياح نشطة والمثيرة للأتربة والغبار، اعتباراً من الخميس لتؤثر في مناطق وسط وشرق وغرب المملكة «تشمل الأجزاء الساحلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خصوصاً يومي الجمعة والسبت» ومن ثم على مناطق جنوب المملكة اعتباراً من يوم السبت.

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة المنزلية هونج كونج السليمان بن سلمان صنعاء القمة الخليجية طقس سيء

«صالح» يدعو للتعاون مع الخليج.. و«التحالف» يدعمه بقصف الحوثيين