قبيلة «السواركة» تطالب بدور في خطة «القوة الغاشمة» بسيناء

الاثنين 4 ديسمبر 2017 08:12 ص

طالبت كبرى قبائل شبه جزيرة سيناء، الجيش المصري، بمنحها دورا في العملية الموسعة التي أمر الرئيس «عبدالفتاح السيسي» بإطلاقها لاستعادة الأمن في المنطقة خلال 3 أشهر.

وقالت القبيلة، في بيان كان لافتا أنه وقع باسم «أحرار السواركة»: إنها تضع كل قدرات رجال القبيلة تحت تصرف قيادة الجيش.

وأضاف البيان: «بعد دراسة وتقدير المواقف تقديرا دقيقا على الساحتين المحلية والوطنية، فإننا نعلن وضع كل قدرات رجالنا تحت تصرف قيادة الجيش طوال المدة الزمنية التي جاءت في تكليف الرئيس».

والأسبوع الماضي، كلف «السيسي»، قوات الجيش والشرطة، باستخدام ما أسماه «كل القوة الغاشمة» من أجل استعادة الأمن والاستقرار خلال 3 أشهر في محافظة «شمال سيناء».

وتابع البيان: «أمام المذابح الدموية التي نتعرض لها من خلايا الإرهابيين العاملة في سيناء، فإننا نجد لزاما علينا التأكيد على أن طاقة ضبط النفس لدينا قد نفدت، وأن معطيات الانضباط الوطني لم تعد قادرة على كبح جماح الثأر في نفوسنا».

وقبيلة «السواركة» تعد أكبر قبائل شمال سيناء، وتتركز في قرى في جنوب رفح والشيخ زويد وفي جنوب غرب العريش ومدينة بئر العبد، وتعد قرية الروضة التي شهدت مجزرة دموية قبل أيام، ضمن مناطق نفوذها، وغالبية سكانها ومعظم ضحايا الهجوم على مسجد القرية الذي قتل فيه أكثر من 310 أشخاص ينحدرون من «السواركة».

كما أن قيادات من تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال سيناء أيضا من أبناء «السواركة»، وأبرزهم مؤسس فرع التنظيم في سيناء «توفيق فريج زيادة»، الذي قتل قبل فترة، وخليفته في زعامة التنظيم «محمد فريج»، وقادة ميدانيون منهم «شادي المنيعي»، بحسب صحيفة «الحياة».

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الدموي الذي شهدته مصر الجمعة قبل الماضي، لكن النيابة المصرية قالت إن منفذي الهجوم كانوا يحملون رايات تنظيم «الدولة الإسلامية».

وسبق أن أعلنت قبائل سيناوية، حمل السلاح ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، بالتعاون مع الجيش والشرطة، في تكرار للسيناريو العراقي؛ عبر استنساخ ظاهرة «الصحوات» التي تشكلت لمساندة السلطات ضد جماعات متشددة.

والأسبوع الماضي، جرت اتصالات بين القيادات القبلية، سعت لطي صفحة الخلافات بينها، بخصوص التعامل مع المسلحين المنضوين في الجماعات المسلحة من أبناء القبائل، خصوصا بين قبيلتي «الترابين» و«السواركة»، بهدف توحيد جهود القبيلتين في المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

قبائل سيناء السواركة الترابين الجيش المصري تنظيم الدولة الإسلامية