«فتح» و«حماس» تتفقان على تسلم حكومة «الوفاق» مسؤولياتها بغزة

الاثنين 4 ديسمبر 2017 04:12 ص

اتفقت حركتا «فتح» و«حماس» الفلسطينيتان في القاهرة على أن تنهي حكومة الوفاق الوطني تسلم مسؤولياتها في قطاع غزة بحلول 10 من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال مسؤول فلسطيني، إن وفدي الحركتين اتفقا في ختام جولة حوار عقدت في العاصمة المصرية على «إتمام تمكين الحكومة بتسلم كل المسؤوليات في قطاع غزة حتى الأحد القادم».

وأوضح أن الحكومة ستتسلم أيضا خلال الأسبوع الجاري كل إيرادات وزارة المالية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه «حماس»، وستقوم أيضا بتغطية رواتب موظفي «حماس» في القطاع عن الشهر الماضي، مشيرا إلى أنه سيتم في وقت لاحق تحديد وقت دفع الرواتب وإن كانت ستكون بشكل جزئي أو كلي.

وأضاف المسؤول أن «حماس» طالبت أيضا «بإلغاء كل العقوبات على غزة وكان هناك تفهم من فتح بالاستجابة» فور تمكن حكومة الوفاق من تسلم كل مهامها.

ومن جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، «حسام بدران» إنه تم بحث مختلف قضايا المصالحة في لقاءات القاهرة.

وأشار «بدران» في بيان إلى أنه «سوف تستكمل اللقاءات لاحقا من أجل تطبيق الاتفاقيات»، مؤكدا «وجوب قيام الحكومة بواجباتها كاملة تجاه شعبنا في غزة والضفة على حد سواء».

وأكد مسؤول المصالحة في حركة «فتح»، «عزام الأحمد»، في تصريح بثته وكالة «وفا» الرسمية للأنباء، عقب اجتماعه مع رئيس حركة «حماس» في غزة، «يحيى السنوار»، أنه «تم التفاهم في القاهرة على إزالة الخلافات التي حصلت خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة فيما يتعلق بتمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط سلطتها وصلاحيتها على قطاع غزة».

وقبل أيام، قررت حركتا «حماس» و«فتح»، تأجيل موعد إتمام تسليم حكومة الوفاق الفلسطيني للمسؤولية في قطاع غزة إلى العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا «فتح» و«حماس»، في القاهرة، على اتفاق للمصالحة، يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة، كما الضفة الغربية، على أمل إنهاء الانقسام القائم منذ 2007.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حركة فتح حركة حماس حكومة الوفاق قطاع غزة المصالحة الفلسطينية