الخرطوم: السعودية تراجعت عن اتفاقية تنص على «سودانية مثلث حلايب»

الاثنين 4 ديسمبر 2017 04:12 ص

قال مسؤولون سودانيون إن السعودية تراجعت عن اتفاقية حدودية مبرمة بين البلدين، تؤكد «سودانية مثلث حلايب» المتنازع عليه بين مصر والسودان.

وأوضح رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان، «عبدالله الصادق»، إن السعودية، تراجعت عن اتفاقية 1974 بينها وبين السودان، التي تنص على «سودانية مثلث حلايب».

وأضاف «لكن اتفاقية 2016 الموقعة بين مصر والسعودية، والتي بموجبها تنازلت مصر عن جزيرتي صنافير وتيران للسعودية، جاءت بعكس ذلك».

وتابع: «تضمنت الاتفاقية بين مصر والسعودية على تيران وصنافر، تبعية الشواطz المقابلة لمثلث حلايب على البحر الأحمر لمصر، وهذا يناقض اتفاقية 1974».

وأشار إلى أن بلاده اعترضت على هذه الاتفاقية لدى الأمم المتحدة، وتجري اتصالات مع الجانب السعودي حولها.

والأحد، قال وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور» إن بلاده لديها اعتقاد جازم بأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية تمس حدود السودان المائية بما فيها مثلث حلايب.

وأضاف خلال تصريحاته لبرنامج «المسافة صفر» على فضائية الجزيرة أن السودان سيلجأ للتحكيم الدولي في حال عدم الوصول لاتفاق مع السعودية بخصوص اتفاقية عام 1974 لترسيم الحدود بين السودان والسعودية.

واتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية هي تلك التي تنازلت مصر بموجبها عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وأحدثت حينها جدلا واسعا.

  كلمات مفتاحية

مثلث حلايب وشلاتين اتفاقية تيران وصنافية مصر السعودية