«نتنياهو»: نقيم علاقات مع عدد متزايد من الدول بينها إسلامية

الاثنين 4 ديسمبر 2017 06:12 ص

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، اليوم الإثنين، أن بلاده تقيم علاقات مستمرة مع عدد متزايد من الدول بينها بلدان إسلامية وأخرى داخل الشرق الأوسط، دون أن يسمها.

وقال «نتنياهو»، في اجتماع لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلية: «إننا نشهد طورا من الازدهار غير المسبوق في تاريخ (إسرائيل) حيث نقيم علاقات مستمرة مع عدد متزايد من الدول في ست قارات».

وأوضح أن تطور علاقات بلاده يشمل أمريكا الشمالية والجنوبية واللقاءات والتنسيقات والاتفاقيات مع رؤساء الدول العظمى ومنها الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند واليابان وعدد من بلدان مجموعة العشرين الاقتصادية.

وأشار إلى أن علاقات (إسرائيل) تمتد أيضا في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا إضافة للدول الإسلامية وأخرى داخل الشرق الأوسط، دون أن يحدد أسماء هذه البلدان.

وأكد أن التغيرات «الكبيرة» في علاقات بلاده جاءت نتيجة القوة التكنولوجية والاقتصادية التي تتمتع بها، إضافة للقوة الاستخبارتية العسكرية، وهو ما يتم ترجمته إلى قوة سياسية تتمثل بتوطيد العلاقات الثنائية وكذلك العلاقات متعددة الأطراف.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، نهاية الشهر الماضي، عن سفير (إسرائيل) في الأمم المتحدة، «داني دانون»، قوله إنّه يجري حوارات مع سفراء 12 دولة إسلامية وعربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع بلاده.

وأضاف «دانون»، أن «بعض هؤلاء السفراء، يتعاونون معه من وراء الكواليس، ويعرضون عليه مبادرات مشتركة».

وتابع: «رغم أنهم لا يصوتون لصالحنا في الأمم المتحدة، لكنه بإمكاننا القول أننا نقيم معهم علاقات عادية، الحديث يدور عن دزينة من الدول الإسلامية، ومن ضمنها دول عربية».

ولا تقيم الدول العربية، باستثناء الأردن ومصر، أي علاقات دبلوماسية علنية مع (إسرائيل)، كما أنهما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان توجد فيهما سفارة لـ(إسرائيل).

ووقعت مصر اتفاقية سلام مع (إسرائيل) في عام 1977، بينما وقعت الأردن اتفاقية سلام أخرى مع (إسرائيل) عام 1994.

ومؤخرا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، في خطاب له أمام الكنيست، إن العائق الرئيسي أمام إبرام سلام بين الدول العربية و(إسرائيل) هو ليس في قادة الدول، وإنما الشعوب العربية، والرأي العام العربي. (طالع المزيد)

وقبل أيام، كشف ​وزير الطاقة​ الإسرائيلي، «يوفال شتاينيتس»، أن (إسرائيل) تقيم علاقات سرية مع دول عربية معتدلة بينها السعودية.

وقال في تصريحات صحفية: «لدينا صداقات مع دول إسلامية وعربية كثيرة والمعني بإخفائها هو الطرف الثاني»، مؤكدا: «نحترم رغبة دول عربية في الإبقاء على سرية العلاقات معنا».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

نتنياهو تطبيع دول عربية