«تيلرسون» يهاتف وزير خارجية الكويت عشية القمة الخليجية

الاثنين 4 ديسمبر 2017 09:12 ص

أجرى وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، ونظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، مباحثات هاتفية عشية القمة الخليجية التي تنطلق غدا الثلاثاء وتستمر يومين.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن «الصباح» تلقى مساء اليوم الإثنين، اتصالا هاتفيا من «تيلرسون» جرى خلاله استعراض العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها.

كما تم خلال الاتصال «بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

وتأتي المباحثات الهاتفية عشية القمة الخليجية التي تعقد في الكويت يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وسط أزمة تعصف بالمنطقة جراء مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين لقطر.

ويعول الخليجيون على انعقاد القمة، لحل الأزمة القائمة منذ 6 شهور.

وتقوم الكويت بوساطة لحل الأزمة الخليجية، عقب قيام كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران الماضي، بقطع علاقاتها مع الدوحة.

وفرضت الدول الأربعة على قطر إجراءات «بدعوى دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة، مشيرة إلى أن الرباعي العربي «يحاول فرض الوصاية» على قرارها الوطني.

وقام «تيلرسون» بأكثر من جولة خليجية لدعم وساطة الكويت لحل الأزمة الخليجية، والدفع نحو حلها.

وكانت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى كشفت أن أزمة حصار قطر غير مدرجة على جدول أعمال اجتماعات القمة الخليجية، وأن الأزمة متروكة للوساطة الكويتية.

فيما قال مصدر دبلوماسي خليجي، إنه في حال انعقاد قمة خليجية هذا الأسبوع في الكويت، فإنها ستنعقد بمن حضر، متوقعا أن تشارك دول الحصار بمستوى تمثيلي منخفض لا يتجاوز السفراء، وذلك في ظل الأجواء الاستثنائية جراء أزمة الخليجية الراهنة.

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية تيلرسون الكويت الأزمة الخليجية