«ماكرون» يبلغ «ترامب» قلقه من الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)

الاثنين 4 ديسمبر 2017 10:12 ص

أبلغ الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» هاتفيا، نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، بقلقه من احتمال اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض الإثنين: «الرئيس ترامب والرئيس ماكرون بحثا سبل تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط، والحديث أكد العلاقة الوثيقة بين الولايات المتحدة وفرنسا كحليفتين تتمسكان بالاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

واتفق الرئيسان، بحسب البيان، على ضرورة قيام الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان العراق بتسوية خلافاتهما عبر الحوار.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن الرئيس الفرنسي قوله إنه قلق من احتمال اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) من جانب واحد.

وفي وقت سابق اليوم، دعت منظمة التعاون الإسلامي، لعقد قمة استثنائية للدول الإسلامية في حال قررت الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها، في خطوة اعتبرت المنظمة أنها ستشكل «اعتداء» على العرب والمسلمين.

ويتعين على الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أن يتخذ الإثنين قرارا بشأن التوقيع على قرار تأجيل من شأنه إرجاء خطط نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس 6 أشهر أخرى.

ووقع جميع الرؤساء الأمريكيين الذين تعاقبوا منذ عام 1995 على هذا القرار، بعد أن توصلوا إلى أن الوقت لم ينضج لمثل تلك الخطوة.

لكن بالنسبة لدبلوماسيين ومراقبين فمن المتوقع أيضا أن يعلن «ترامب» في خطاب الأربعاء أنه يدعم حق (إسرائيل) بالقدس عاصمة لها.

ويبذل القادة الفلسطينيون مساعي دبلوماسية لحشد التأييد الإقليمي والدولي في مواجهة مثل هذا القرار.

وكان «ترامب» وعد أثناء حملته الانتخابية بنقل سفاره بلاده من تل أبيب إلى القدس بناء على قرار للكونغرس الأمريكي اتخذ في 1995 تم تعطيله من رؤساء الولايات المتحدة كل 6 أشهر.

ولا يعترف المجتمع الدولي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ولا بضمها إثر حرب 1967 وتوجد مقار السفارات الأجنبية في (إسرائيل) في تل أبيب.

ويريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المرتقبة.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

القدس ترامب ماكرون السفارة