برئاسة «بن زايد».. لجنة للتعاون المشترك بين السعودية والإمارات

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 08:12 ص

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، قرارا، أمس الإثنين، بتشكيل لجنة للتعاون المشترك بين الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وبحسب «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام)، نص القرار في مادته الأولى على أن تنشأ لجنة للتعاون والتنسيق المشترك بين الإمارات والسعودية برئاسة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان» نائبا للرئيس.

ووفقا للمادة الثانية من القرار، يصدر رئيس اللجنة قرارا بتعيين أعضائها، ممثلين عن عدد من الجهات والقطاعات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة، وتختص اللجنة المشمولة بحكم المادة الأولى من هذا القرار بالتعاون والتنسيق المشترك بين الإمارات والسعودية في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية كافة، وغيرها من المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين، ولها الصلاحيات كافة اللازمة لتنفيذ وتسيير أعمالها.

وتعتبر العلاقة التجارية والاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الأكبر بين مثيلاتها في دول «مجلس التعاون الخليجي».

وتعد الإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين للسعودية على صعيد المنطقة العربية بشكل عام ودول «مجلس التعاون الخليجي» بشكل خاص، بحجم تبادل تجاري يصل إلى 21 مليار درهم.

وتتصدر دولة الإمارات قائمة الدول الخليجية المصدرة إلى السعودية كما تجيء في مقدمة الدول الخليجية التي تستقبل الصادرات السعودية، وتأتي في مرتبة متقدمة في قائمة الدول العشر الأولى التي تستورد منها السعودية.

وتلعب الاستثمارات المشتركة بين البلدين دورا حيويا في هذا الجانب، كما تعمل في الإمارات حاليا نحو 2366 شركة سعودية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد و66 وكالة تجارية، ويبلغ عدد المشاريع السعودية في الإمارات 206 مشاريع، بينما يصل عدد المشاريع الإماراتية المشتركة في السعودية إلى 114 مشروعا صناعيا وخدميا، برأسمال مال 15 مليار ريال سعودي.

وفي مايو/آيار 2016، تم إنشاء مجلس التنسيق السعودي - الإماراتي ضمن اتفاقية بين البلدين بهدف التشاور والتنسيق في الأمور والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالات كافة.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات خليفة بن زايد محمد بن زايد العلاقات السعودية الإماراتية