روسيا تضع 9 وسائل إعلام أمريكية تحت تصنيف «عميلة أجنبية»

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 10:12 ص

سجلت وزارة العدل الروسية، 9 وسائل إعلام أمريكية من بينها إذاعة «صوت أمريكا» على أنها «عميلة أجنبية».

ياتي ذلك بعد توقيع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الشهر الماضي، قانونا يتيح تصنيف وسائل اعلام أجنبية تحت هذه التسمية المثيرة للجدل.

ونشرت الوزارة على موقعها بيانا يقول، إن إذاعتي «صوت أمريكا» و«أوروبا الحرة» الممولتين من الكونغرس الأمريكي و7 وسائل إعلامية تابعة لهما تم تصنيفها على أنها «تقوم بمهام عميل أجنبي» في البلاد.

وسحبت السلطات الأمريكية، الخميس، ترخيص شبكة «روسيا اليوم» الحكومية، التي أجبرت على التسجيل بأنها «عميل أجنبي»، ما سيحرمها من إمكان تغطية أعمال الكونغرس في واشنطن.

وبحسب «فرانس برس»، أبلغت لجنة الصحفيين المسؤولة عن هذا الشأن الشبكة بأن «ترخيصها تم سحبه إثر تصويت بالإجماع».

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية لمراسلي الإذاعة والتليفزيون في الكونغرس «كريغ كابلان»، أن «الإجراء اتخذ ردا على تسجيل تي اند آر بروداكشنز المستثمرة لـ(روسيا اليوم) على أنها عميل أجنبي».

وكانت وزارة العدل الأمريكية، طلبت من «روسيا اليوم» في سبتمبر/أيلول الماضي، أن تتسجل على أنها «عميل أجنبي»، بعد أن خلصت الاستخبارات الأمريكية إلى أن الشبكة «وسيلة الإعلام الرئيسية التي يستخدمها الكرملين للدعاية في العالم».

كما تتهم الاستخبارات الشبكة، بأنها شاركت في حملة التضليل الإعلامي المفترضة التي يقف وراءها الكرملين خلال الحملة الرئاسية الأمريكية في 2016، والتي فاز فيها الرئيس «دونالد ترامب».

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا العلاقات الأمريكية الروسية إعلام أمريكي عميل أجنبي