الإمارات تشكل لجنة للتعاون الاقتصادي والعسكري والسياسي مع السعودية

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 10:12 ص

أعلنت الإمارات، الثلاثاء، تشكيل لجنة للتعاون المشترك مع السعودية في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية وكل ما تقتضيه مجالات التعاون.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام»، إن هذه الخطوة تأتي في إطار شراكة جديدة مع السعودية.

وأضافت أن قرار تشكيل المجموعة الشاملة، جاء بأمر من رئيس الإمارات «خليفة بن زايد آل نهيان» الذي أمر بتشكيل «لجنة للتعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية».

ونشرت الوكالة أن اللجنة ستكون برئاسة «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وبحسب القرار، فإنه «يصدر رئيس اللجنة قرارا بتعيين أعضائها، ممثلين عن عدد من الجهات والقطاعات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة».

وأشارت إلى أن اللجنة «تختص بالتعاون والتنسيق المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في كل المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها من المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين».

وأشارت إلى أن اللجنة لها «كل الصلاحيات اللازمة لتنفيذ وتسيير أعمالها».

وأعلنت الإمارات عن هذه اللجنة قبل ساعات من انطلاق القمة الخليجية الـ38 بالكويت، على وقع واحدة من أشد الأزمات التي تعطف بمنطقة الخليج، إن لم تكن هي الأشد بالفعل، علاوة على تحديات أمنية وسياسية كبيرة تعرفها المنطقة وتتماس مباشرة بدول مجلس التعاون الذي بات مستقبله هو الآخر تحيط به الكثير من الضبابية بفعل تلك التطورات.

ويغيب عن القمة من قادة دول الخليج، وفقا صحيفة «عكاظ» السعودية، العاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، ورئيس دولة الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية الكويت السعودية الإمارات اتفاق شراكة التعاون الخليجي