أمير قطر يؤكد موقف بلاده الثابت تجاه القدس

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 12:12 م

أكد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الثلاثاء، على موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية بشكل عام، والقدس بشكل خاص، باعتبار أهميتها الدينية والسياسية للعرب والمسلمين والعالم أجمع.

جاء ذلك خلال تسلم أمير قطر رسالة خطية من الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، خاصة الاعتراف الأمريكي المحتمل بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا»، فإن الرسالة، التي سلمها السفير الفلسطيني في الدوحة «منير عبدالله غنام» إلى أمير قطر، تتمحور حول «احتمال إقدام الإدارة الأمريكية على الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) أو نقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس».

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا، الجمعة الماضي، إن الرئيس الأمريكي «ترامب»، يعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، في خطاب يلقيه، غدا الأربعاء، حسب وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية.

فيما كشف البيت الأبيض، أمس الإثنين، عن تأجيل «ترامب» قراره بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، مشيرا إلى أنه سيتخذ القرار في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي عام 2002، أصدر الكونغرس الأمريكي تشريعاً تضمن تحويل السفارة الأمريكية في تل أبيب للقدس، لكن الرئيس «جورج دبليو بوش»، وقتها قرر عدم تفعيل تلك الفقرة، وقرر تأجيل التنفيذ لمدة 6 أشهر.

واعتاد خلفاء «بوش» تجديد قرار التعليق بشكل متواصل، منذ ذلك الحين.

وكان «ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي وقع «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر محمود عباس العلاقات القطرية الفلسطينية القدس دونالد ترامب تل أبيب السفارة الأمريكية