ألمانيا: تركيا وإيران وروسيا تحاول إحياء إمبراطورياتها القديمة

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 02:12 ص

صرح وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابريال» بأن موازين القوى في العالم تتغير بسرعة كبيرة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تفقد هيمنتها في الوقت الذي تحاول فيه تركيا وإيران وروسيا إحياء إمبراطورياتها القديمة.

جاء ذلك في كلمة للوزير الألماني، اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح منتدى برلين للسياسة الخارجية الذي تنظمه مؤسسة «كوربر» البحثية الخاصة.

وقال «غابريال» إن دول القارة الأوروبية في زمن العولمة، ظلت ضعيفة من الناحية السياسية، رغم ثرائها وغناها، موضحا أن ترك واشنطن لدول القارة الأوروبية وحيدة في وقت تتعاظم فيه قوة دول آسيوية وشرق أوسطية، لن تكون في مصلحتها.

وأشار «غابريال» إلى حدوث أزمات جديدة في شرق القارة الأوروبية، لافتا إلى أن هذه الأزمات تساهم في زعزعة استقرار المنطقة.

وتابع: «الجهود التي تبذلها دول مثل الصين وتركيا وروسيا وإيران من أجل التقدّم والتطور السريع، تؤدي إلى تحوّل في موازين القوى الإقليمية والعالمية، وعلى واشنطن أن تتخلى عن اعتبار الاتحاد الأوروبي منافسا اقتصاديا لها، وعلى الجانبين تكثيف تعاونهما في مجال التجارة».

وقال: «رأينا قبل أيام اجتماع قادة روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية، هذه الدول ليست صديقة لكن هناك نقاط مشتركة تجمعها، فهم يحاولون إظهار عظمة ماضيهم في الداخل والخارج، فروسيا تحاول إظهار قوتها في أوكرانيا، وإيران عبر محاولات فرض هيمنتها على دول الجوار أو زعزعة استقرار من حولها من خلال دعم ميليشيات شبيهة بالمنظمات الإرهابية، وتركيا لا تتوانى عن القيام بعمليات عسكرية أو مواجهة أمريكا، من أجل حماية مصالحها، إزاء جهود الأكراد (في سوريا) لإقامة كيان لهم هناك».

وأضاف أن على بلاده أن تمثل مصالحها بثقة أكبر في النفس، داعيا إلى استحداث سياسية ألمانية جديدة تجاه واشنطن التي أصبحت تنظر إلى ألمانيا على نحو مختلف عما كان في الماضي، حسب قوله.

وطالب الوزير الألماني بسياسة ألمانية جديدة تجاه واشنطن، موضحا أن الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس «دونالد ترامب» لا تفي بدورها كقوة خلاقة إلا على نحو ضعيف.

كما تحدث «غابريال» عن دور «الاتحاد الأوروبي»، حيث ذكر أنه يتعين على أوروبا أن تلعب دورا أكبر في النظام العالمي المتغير.

وأوضح أن التوجه القيمي لألمانيا وأوروبا لن يكفي وحده، مؤكدا ضرورة أن تحدد أوروبا مصالحها، وإلا فإنها ستخفق في تطوير قوتها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران الولايات المتحدة روسيا ألمانيا غابريال ترامب الاتحاد الأوروبي