سفير (إسرائيل) بأمريكا يبدي إعجابه الشديد بـ«بن سلمان»

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 05:12 ص

أبدى السفير الإسرائيلي في أمريكا، «رون درمر»، إعجابه الشديد بولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان»، مشيدا بسياساته وتوجهاته الخارجية والداخلية.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها مجلة «بوليتيكو» الأمريكية مع «درمر»، ونشرت نصها الإثنين.

وفي المقابلة، قال السفير الإسرائيلي، إنه «وفقا للمفهوم الإسرائيلي، فإن محادثات السلام في الشرق الأوسط يجب أن تستند إلى نافذة الفرص لتوسيع التعاون مع جيران إسرائيل العرب، ولا سيّما مع ولي العهد السعودي الشاب»، حسب ترجمة موقع «المصدر».

ولفت السفير إلى أن «ابن سلمان جدير بالثناء بفضل الشجاعة والجرأة اللتين أظهرهما عند تنفيذ الإصلاحات الداخلية، مثل منح رخص القيادة للسعوديات بعد سنوات كان يحظر عليهن فيها القيادة».

وتابع بأن «ولي العهد تحدث عن العودة إلى نوع آخر من الإسلام وهو الإسلام المعتدل كما كان في الماضي. وهو تصريح هام جدا لوريث العرش السعودي».

وأردف «درمر»: «بصفتي شخصا ينظر من الخارج، تبدو أعمال (ابن سلمان) مثيرة للإعجاب بشكل خاص. ففي الصراع بين التقدّم والقرون الوسطى، من الواضح أن وريث العرش يختار الحداثة»، وفق وصفه.

وتطرق السفير الإسرائيلي إلى جهة أخرى قد تنجح في إعادة محادثات السلام في الشرق الأوسط إلى جدول الأعمال، وهو العدو المشترك بين السعودية و(إسرائيل) في المنطقة، وهو إيران.

وقال «درمر» في هذا السياق: «أرى الآن فرصة لم تكن موجودة سابقا. وفي المقابل، ترى العديد من الدول التي اعتقدت أن إسرائيل عدو أنها أصبحت حاليا شريكا محتملا للتعامل مع التحديات الأمنية الرئيسية».

وتواصل السعودية من خلال تحركات واتصالات ولقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، تهيئة الشارع السعودي لتقبل التوجه الجديد نحو التطبيع.

وشهدت الشهور الأخيرة، انطلاق دعوات بالسعودية غير مسبوقة للتطبيع مع «إسرائيل»، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان من قبيل «التابوهات» (المحرمات)، قبل وصول الأمير «محمد بن سلمان»، إلى رأس السلطة في المملكة.

ويتحدث محللون ومسؤولون إسرائيليون عن تنسيق وتقدم في العلاقات بين دول عربية و(إسرائيل)، ويتوقعون أن يظهر بعضها، لا سيما مع السعودية، بشكل مضطرد إلى العلن، على قاعدة أن ما يجمع الطرفين هو العداء المشترك لإيران.

كانت وكالات أنباء ووسائل إعلام ذكرت أن ولي العهد السعودي زار (إسرائيل) سرا في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو خبر سارعت وزارة الخارجية السعودية إلى نفيه.

المصدر | موقع المصدر + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل تطبيع رون درمر محمد بن سلمان