البيت الأبيض: «ترامب» يعلن موقفه من نقل السفارة للقدس الأربعاء

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 09:12 ص

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سيدلي بتصريحات، الأربعاء، بشأن قرار نقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى القدس.

وأشار متحدث البيت الأبيض إلى أن «ترامب» ثابت تماما على موقفه في هذه المرحلة إزاء قرار نقل السفارة إلى القدس، حسب وكالة «رويترز».

لكنه أضاف: «نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، سيُناقش بشكل مفصل يوم غد قبل إعلان ترامب»، لافتا إلى أن «ترامب سيأخذ في الحسبان الكثير من الأمور قبل إعلان قراره».

وتابع أن «ترامب» سيتخذ القرار الأفضل لمصلحة الولايات المتحدة بشأن نقل السفارة إلى القدس من عدمه.

وتشير التوقعات إلى قرب إعطاء «ترامب» الضوء الأخضر لنقل السفارة، كما وعد خلال حملته الانتخابية.

في السياق ذاته، رفضت الخارجية الأمريكية، التعليق على أنباء مباحثات «ترامب» مع زعماء في الشرق الأوسط بشأن نقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) إلى القدس.

واليوم، أبلغ «ترامب» قادة عرب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، نيته نقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس، في إشارة إلى الاعتراف بها عاصمة لـ(إسرائيل)، متحديًا بذلك الرفض الدولي والغضب الفلسطيني الواسع من القرار.

في المقابل، اعتبرت الرئاسة الفلسطينية، موقف «ترامب»، مرفوض عربيا ودوليا، فيما دعت حركة «حماس»، إلى انتفاضة شعبية الجمعة المقبلة، واعتبر رئيس مكتبها السياسي «إسماعيل هنية»، نقل السفارة، «تجاوزا للخطوط الحمراء».

في الوقت نفسه، أمرت الولايات المتحدة، موظفيها الرسميين، بتجنب زيارة مدينة القدس القديمة والضفة الغربية، بعد دعوات للتظاهر.

وأفادت توجيهات صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية «مع الدعوات الواسعة للخروج في تظاهرات من 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في القدس والضفة الغربية، لا يسمح للموظفين الحكوميين الأمريكيين وأفراد عائلاتهم بالسفر بشكل شخصي إلى مدينة القدس القديمة والضفة الغربية حتى إشعار آخر».

وكبقية الدول الأخرى في العالم، لم تعترف الولايات المتحدة بالضم الإسرائيلي غير الشرعي لمدينة القدس الشرقية.

ودأبت الإدارات الأمريكية السابقة على اعتبار القدس إحدى قضايا الحل النهائي للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، لكن يبدو أن «ترامب» على موعد الأربعاء مع وضع نهاية لتلك السياسة الأمريكية. 

وفي وقت سابق، الثلاثاء، حذرت جامعة الدول العربية، الإدارة الأمريكية، من العبث بمصير مدينة القدس المحتلة، وإعلانها عاصمة لـ(إسرائيل).

فيما قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده ستدعو إلى عقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في حال قررت الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها.

ويصر الفلسطينيون على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نقل السفارة أمريكا القدس إسرائيل فلسطين ترامب