«ساويرس» يتراجع عن مهاجمة «بن سلمان».. ماذا قال؟!

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 06:12 ص

تراجع الملياردير المصري «نجيب ساويرس»، عن انتقاداته لولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مشيدا برؤيته لتحقيق نهضة المملكة.

وقال رجل الأعمال المعروف، في تدوينة عبر «تويتر»: «تقديري لرؤية سمو ولي العهد لتحقيق نهضة المملكة وازدهارها.. وكذلك دعوته السامية للعودة إلى أصل الإسلام السمح ومسيرة التطوير الثقافية».

 

التدوينة جاءت بعد  72 ساعة من اتهامات وجهها «ساويرس»، للأمير «محمد بن سلمان»، بشن حملة ضد رجال الأعمال تقوض سيادة القانون في المملكة، وتعوق الاستثمار.

ونقلت «رويترز»، عن «ساويرس»، أحد أشهر رجال الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دعوته إلى الشخصيات المؤثرة في المملكة إلى الوقوف أمام ولي العهد، الذي أشار إليه بـ«هذا الشاب»، مضيفا: «علينا أن نقول له لا، هناك سيادة القانون والنظام، لديك عملية شفافة، أين المحكمة؟ ما الدليل؟ من هو القاضي؟».

وقال «ساويرس»، الذي تعمل مجموعة «أوراسكوم» المملوكة لعائلته في قطاعات شتى من البناء والتشييد إلى الاتصالات، إنه ينبغي أن تتصدى شخصيات مؤثرة «لهذا الشاب» في إشارة إلى الأمير «محمد بن سلمان».

وشكك «ساويرس»، خلال مؤتمر الحوار المتوسطي في روما، في دوافع ولي العهد لمكافحة الفساد، وتساءل: «هل أنت لست جزءا من هذا؟ من أين حصلت على أموالك؟ ألم تفعل هذا؟ ما هو النظام؟».

وتوقع «ساويرس»، الذي لا يمتلك استثمارات كبيرة في السعودية، أن يغادر قادة الأعمال السعودية في المستقبل، قائلا: «أعتقد بعد ما حدث في السعودية لن يستثمر أحد هناك».

وفي وقت سابق، دافع «ساويرس» تحديدا، عن رئيس مجلس إدارة مجموعة «دلة البركة» السعودية وأحد أبرز رواد القطاع المصرفي الإسلامي في العالم، الشيخ «صالح كامل»، المتحجز في المملكة بتهم فساد.

وكتب «ساويرس» في تدوينة عبر «تويتر»، قائلا: «الشيخ صالح كامل شخصية عظيمة، ولا يمكن أن يكون له يد في فساد أو تآمر، ولن يؤثر هذا على مصر، ولكنه يؤثر على السعودية لما له من مكانة واحترام».

واعتقلت السلطات السعودية، أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عشرات الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين السعوديين، في إطار حملة تحت شعار مكافحة الفساد بقيادة ولي العهد السعودي.

  كلمات مفتاحية

نجيب ساويرس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أوراسكوم السعودية