«غوغل» تخصص 10 آلاف موظف لإزالة المحتوى المتطرف

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 07:12 ص

أعلن موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» أن شركة غوغل سوف تخصص أكثر من 10 آلاف موظف لإزالة المحتوى المتطرف العنيف من على الموقع خلال عام 2018.

وكتبت الرئيس التنفيذي لـ«يوتيوب»، «سوزان فويتستكي»، في صحيفة «ديلي تلغراف» تقول إن «بعض المستخدمين كانوا يستغلون يوتيوب من أجل التضليل أو التلاعب أو المضايقة أو حتى الإضرار».

وأشارت إلى أن الموقع، الذي تملكه «غوغل»، قد استخدم تقنية البحث الحاسوبي التي يمكنها أن تجد مقاطع الفيديو التي تضم محتوى متطرفا، لافتة إلى أنه «قد جرى إزالة أكثر من 150 ألف مقطع فيديو منذ يونيو/حزيران».

التخلص من المحتوى الإرهابي

وفي مارس/آذار، علقت الحكومة البريطانية إعلاناتها على موقع «يوتيوب»، بعد مخاوف من ظهورها بجانب محتوى غير لائق.

وفى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي، حثت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» شركات التكنولوجيا على التخلص من المحتوى الإرهابي.

ودعت «ماي» مرارا إلى إنهاء «الأماكن الآمنة» التي تقول إن الإرهابيين يتمتعون بها على شبكة الإنترنت.

وأكدت «فويتستكي» أن الموظفين قد راجعوا ما يقرب من مليوني مقطع فيديو لمحتوى متطرف عنيف منذ يونيو/حزيران، ويساعد هذا على تدريب تكنولوجيا البحث الآلي للشركة على كيفية تحديد مقاطع الفيديو المماثلة، ما يمكن الموظفين من إزالة ما يقرب من خمسة أضعاف عدد مقاطع الفيديو التي كانوا يحذفونها في السابق.

إجراءات شرسة

وشددت «فويتستكي» على أن الشركة تتخذ «إجراءات شرسة» بشأن التعليقات، وتستخدم التكنولوجيا لمساعدة الموظفين على إيجاد وإغلاق مئات الحسابات وحذف مئات الآلاف من التعليقات.

وتعمل الفرق التابعة للشركة «بشكل وثيق مع منظمات سلامة الطفل في جميع أنحاء العالم لرفع تقارير عن الحسابات والتصرفات الوحشية إلى وكالات إنفاذ القانون».

وفي الوقت نفسه، حذرت الشرطة في المملكة المتحدة من أن مرتكبي الجرائم الجنسية يستخدمون بشكل متزايد منصات البث المباشر عبر الإنترنت لاستغلال الأطفال.

مكافحة التطرف

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت «غوغل» أنها سوف تخصص مليون جنيه إسترليني لتمويل المشروعات التي تساعد على مكافحة التطرف في المملكة المتحدة.

وفي يونيو/حزيران، أعلن موقع «يوتيوب» عن أربع خطوات جديدة يتخذها لمكافحة المحتوى المتطرف، وهي:

1- تحسين استخدامه للبحث الآلي لإزالة مقاطع الفيديو المثيرة للجدل.

2- العمل مع 15 فريقا جديدا من الخبراء، بما في ذلك رابطة مكافحة التشهير، وحركة لا لخطاب الكراهية، ومعهد الحوار الاستراتيجي.

3- معالجة أكثر صرامة لمقاطع الفيديو غير القانونية والتي جرى الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين على أنها انتهاكات محتملة لسياساتها المتعلقة بخطاب الكراهية والتطرف العنيف.

4- إعادة توجيه الأشخاص الذين يبحثون عن كلمات معينة نحو قائمة تشغيل تضم مقاطع فيديو مختارة بعناية لمواجهة وفضح زيف الرسائل المتطرفة العنيفة.

المصدر | الخليج الجديد+ bbc

  كلمات مفتاحية

غوغل يوتيوب محتوى متطرف