السويد: اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) «أمر كارثي»

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 07:12 ص

اعتبرت وزيرة الخارجية السويدية، «مارغوت فالستروم»، اعتزام واشنطن إعلان مدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها، «أمراً كارثياً سيؤثر بشكل كبير على المنطقة، ويزيد أيضاً من المخاوف فيها».

وأضافت «فالستروم» في تصريحات أدلت بها الثلاثاء، لوكالة الأنباء السويدية الرسمية، من العاصمة البلجكية، بروكسل التي تزورها للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء لحلف شمال الأطلسي «ناتو»: «يتعين علينا حالياً العمل لإيجاد حل للمشكلات في المنطقة بدلاً من المضاربة».

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سيعلن، الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وسيوجه وزارة الخارجية لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضح المسؤول أن إعلان «ترامب» هو مجرد إقرار بالواقع حيث إن جميع المؤسسات الحكومية الإسرائيلية تتمركز أصلا في القدس، مشددا على أن قضايا الحدود والسيادة سوف تحدد عبر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتوقع المسؤول أن يستغرق نقل السفارة عدة سنوات مشيرا إلى أن «ترامب» سيواصل توقيع قرار تمديد بقاء السفارة في تل أبيب إلى حين بناء مقر جديد لها في القدس.

وأكد الرئيس الأمريكي الثلاثاء، لقادة (إسرائيل) ومصر وفلسطين والأردن، في اتصالات هاتفية منفصلة، عزمه اتخاذ الخطوة، دون الكشف عن موعد محدد.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانوناً بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر، «حفاظاً على المصالح الأمريكية».

المصدر | الخليج الجديد+ TRT

  كلمات مفتاحية

القدس السويد فلسطين أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل