تونس: محكمة عسكرية تقضي بسجن مدون لمدة عام بتهمة إهانة الجيش عبر «فيس بوك»

الأربعاء 21 يناير 2015 01:01 ص

قال محامون أمس الثلاثاء إن محكمة عسكرية تونسية قضت بسجن مدون معروف لمدة عام بتهمة إهانة الجيش بسبب تدوينات منتقدة لوزير الدفاع على «فيس بوك».

جاء ذلك في قضية أثارت جدلا بشأن حرية التعبير في تونس بعد أربع سنوات من الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق «زين العابدين بن علي».

وقال المحامي «مالك بن عمر» لرويترز: «المحكمة العسكرية قضت بسجن المدون ياسين العياري أمس الثلاثاء لمدة عام بتهمة إهانة الجيش والمس من هيبته بعد تدوينات انتقد فيها أداء وزير الدفاع».

وأضاف «بن عمر» أن «القضية هي قضية رأي بامتياز والعياري تم سجنه بسبب آراء حول أداء وزير الدفاع وهذا أمر يتنافي مع مبادئ الثورة التي رسخت حرية التعبير واليوم هذه الحرية مهددة»، ومن المقرر أن يستأنف محامو «العياري» الحكم.

و«العياري» مدون معروف اشتهر بمواقفة المنتقدة لتقييد حرية التعبير والاعلام في عهد بن علي. وبعد الثورة كان العياري من اشد المعارضين للشق العلماني في تونس وكانت تدويناته لاذعة لكثير من المسؤولين العسكريين، و«العياري» ابن ضابط عسكري قتل على يد مسلحين اسلاميين في 2011.

وأطاحت الثورة قبل اربع سنوات بالنظام السابق لكن حزب «نداء تونس» العلماني الذي يضم مسؤولين من النظام السابق عادوا من جديد للمشهد السياسي بعد فوزهم في أول انتخابات برلمانية حرة نهاية العام الماضي. وفاز «الباجي قائد السبسي» زعيم نداء تونس وهو رئيس برلمان في عهد «بن علي» بمنصب رئيس للبلاد.

وكلف «السبسي» هذا الشهر «الحبيب الصيد» وهو مسؤول عمل مع «بن علي» أيضا بتشكيل حكومة جديدة.

وتثير العودة القوية لمسؤولين من الحرس القديم خشية جزء من الناشطين ومن بينهم «العياري» من عودة التضييق على حرية التعبير وهي أبرز مكسب حصل عليه التونسيون بعد الثورة، لكن مسؤولي نداء تونس قالوا انهم سيضمنون حرية التعبير وأسس الديمقراطية الناشئة في تونس.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تونس ياسين العياري محكمة عسكرية سجن لمدة عام تهمة إهانة الجيش وزير الدفاع

تونس الجديدة: إدانة مدوّن من قبل محكمة عسكرية

«فيسبوك» يتخذ خطوات جديدة للحد من انتشار الإرهاب