10 نقاط ترسم ملامح المواجهة بين الجزيرة وأوكلاند بمونديال الأندية

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 01:12 ص

يلتقي مساء اليوم، فريقي الجزيرة الإماراتي وأوكلاند سيتي النيوزلندي، في افتتاح مباريات الدور الأول من بطولة كأس العالم للأندية 2017، والتي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة ما بين 6 إلى 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز النقاط عن المواجهة المرتقبة بين الفريقين.

1. تأهل الجزيرة إلى مونديال الأندية لأول مرة بعد تتويجه بالدوري الإماراتي الموسم الماضي، عندما حسم اللقب قبل جولتين على النهاية، بتحقيقه 22 فوزاً وتعادلين وهزيمتين جامعا 68 نقطة، سجل هجومه 72 هدفاً، وقبلت شباكه 15 هدفا.

2. يمتلك الجزيرة 3 كأس رئيس الدولة، وكأس الاتحاد مرة وحيدة وكأس الأندية الخليجية للأبطال مرة أيضا، بالإضافة إلى بطولة الدوري في موسمين.

3. يعتبر «علي مبخوت» هو النجم الأول للجزيرة في الفترة الحالية حيث سجل 33 هدفاً في 24 مباراة.

4. يعد أوكلاند سيتي أفضل الأندية في نيوزيلندا وأوقيانوسيا بالسنوات الأخيرة، بحصده لقب بطل أوقيانوسيا للسنة السابعة على التوالي، أما على المستوى المحلي، فقد سيطر على البطولة في الفترة الماضية، لكنه فشل هذا الموسم في الحفاظ على لقب الدوري.

5. تأهل أوكلاند لمونديال الأندية بفوزه على تيفانا من تاهيتي 2-0 في لقائي الذهاب والإياب، وفي النهائي تفوق بوضوح على منافسه المحلي تيم ويلنجيتون بمجموع المباراتين 5-0 ليتوج باللقب من جديد.

6. في مشواره قبل التأهل لكأس العالم للأندية، تصدر أوكلاند المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة 3 انتصارات، ثم واصل مسيرته بتحقيق أربعة انتصارات جديدة في نصف النهائي والنهائي، وسجل لاعبوه 24 هدفا وتلقت شباكهم هدفا واحدا فقط.

7. النسخة الحالية ستكون هي المشاركة التاسعة لأوكلاند بكأس العالم للأندية وهو رقما قياسيا في تاريخ البطولة.

8. تبلغ القيمة التسويقية لنادي الجزيرة 14.53 مليون يورو، فيما لم تتجاوز قيمة أوكلاند 4.95 مليون يورو.

9. الفرنسي «لاسانا ديارا» لاعب ريال مدريد السابق ونادي الجزيرة تبلغ قيمته التسويقية 5 مليون يورو، أي ما يساوي قيمة فريق أوكلاند بالكامل، والذي تبلغ قيمة أغلى لاعبيه 450 ألف يورو، وهو الإسباني «اينوت زوبيكاراي».

10. يبلغ متوسط أعمار الجزيرة 26.9 سنة، فيما يبلغ متوسط أعمال لاعبي أوكلاند 26.8 سنة.

 

  كلمات مفتاحية

علي مبخوت مونديال الأندية الجزيرة أوكلاند كأس الاتحاد

تعرف على أبرز مواجهات اليوم