بعد يومين من مقتل «صالح».. انتشار كبير لـ«الحوثيين» بصنعاء

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 01:12 ص

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، الأربعاء، انتشارا كبيرا لمسلحي جماعة الحوثي لليوم الثاني على التوالي، بعد مقتل الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح».

ولوحظ انتشار مكثف لمسلحي الحوثي ورجال أمن موالين لهم، في عدة أحياء بالعاصمة صنعاء، منها أحياء «حدة» و«الحي السياسي» وشوارع «الجزائر» و«بغداد» و«الستين»، وكلها قريبة من قلب العاصمة صنعاء.

كما شوهدت العديد من العربات والمدرعات العسكرية على متنها أعداد من مسلحي جماعة في عدة أحياء بصنعاء.

يأتي هذا في الوقت الذي استمرت فيه حركة المرور بالمدينة في حالة شبه متوقفة في العديد من الأحياء، وببطء كبير في أحياء أخرى، على غير ما هو معهود قبيل اندلاع الاشتباكات المسلحة قبل حوالي أسبوع.

وفي السياق ذاته، ذكر سكان أن مواطنين قرروا مغادرة صنعاء إلى قراهم، في الوقت الذي استمر فيه القلق من احتمال اندلاع مواجهات مسلحة أخرى.

وعلى صعيد العملية التعليمية، لا تزال مختلف الجامعات والمدارس متوقفة عن التدريس، بسبب الوضع الأمني.

هذا، وأكد شهود عيان، الأربعاء، أن مسلحين، ينتمون لـ«الحوثيين»، اعتدوا على مظاهرة نسائية طالبت بتسليم جثمان «صالح» في العاصمة صنعاء.

وقالت المصادر إن «مسلحين حوثيين قاموا بالاعتداء بأعقاب البنادق وبالألفاظ السيئة على نساء شاركن بمظاهرة في ميدان السبعين جنوب صنعاء، طالبت الحوثيين بتسليم جثمان صالح».

وأضافت المصادر أن «الحوثيين» قاموا بتفريق المظاهرة من خلال إطلاق النار في الهواء، وترهيب المتظاهرات، مؤكدين إصابة عدد منهن جراء الاعتداء.

وأشارت المصادر إلى أن المظاهرة تزامنت مع انتشار كبير للمسلحين «الحوثيين» في العديد من الأحياء بداخل العاصمة وعلى أطرافها.

وهذه هي المظاهرة الأولى التي تخرج منذ مقتل «صالح» وعدد من قيادات حزبه «المؤتمر الشعبي العام»، أول أمس الإثنين.

والثلاثاء، أفاد مصدر في حزب «المؤتمر الشعبي العام» باليمن، أن «الحوثيين» اشترطوا عدم تشريح جثة «صالح»، مقابل تسليمها.

وقال المصدر إن «الحوثيين اشترطوا أيضًا عدم الإعلان عن موعد دفن صالح، وألا تكون جنازته شعبية؛ بحيث تقتصر فقط على أقاربه».

ولفت المصدر إلى أن «الحوثيين» اشترطوا أيضا عدم دفنه في حديقة جامع «الصالح» بصنعاء، حسب وصية أوصى بها سابقا، دون تفاصيل إضافية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب الحوثي بشأن ما ورد في تصريحات المصدر.

كما أفادت مصادر محلية يمنية، الثلاثاء، بأن ميليشيات «الحوثيين» سلمت جثة «صالح» لرئيس البرلمان اليمني اللواء «يحيى الراعي».

وشهدت صنعاء خلال الأيام الماضية معارك عنيفة بين مسلحي الحوثي وقوات «صالح»، انتهت بمقتل الأخير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون جثمان صالح صنعاء اليمن مقتل صالح