«بري» يعتبر خطوة «ترامب» المرتقبة إزاء القدس «وعد بلفور جديد»

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 01:12 ص

استنكر رئيس البرلمان اللبناني «نبيه بري»، الأربعاء، خطوة واشنطن «المرتقبة» بنقل سفارتها إلى القدس، معتبرًا أن تلك الخطوة -إن تمت- ستكون بمثابة «وعد بلفور جديد لصفقة العصر على حساب القضية الفلسطينية».

ومعلقا على الخطوة الأمريكية المرتقبة، قال «بري»، خلال لقائه عددًا من النواب في مقر البرلمان اللبناني ببيروت: «إننا أمام وعد بلفور جديد يمهد لصفقة العصر على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني»، حسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

جاء ذلك تعقيبًا على ما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، من أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه اليوم، قرار نقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمةً لـ(إسرائيل)، وهو ما دعمته أيضًا اتصالاته مع عدد من زعماء المنطقة الثلاثاء.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمها إلى (إسرائيل) وتوحيدها مع الجزء الغربي، معتبرًة إياها «عاصمة موحدة وأبدية لها»، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوّض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تل أبيب (إسرائيل) القدس نبيه بري نقل السفارة السفارة الأمريكية