ائتلاف أفريقي مناصر لفلسطين يدعو لـ«أسابيع غضب» من أجل القدس

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 02:12 ص

دعا «ائتلاف غرب أفريقيا لنصرة القدس وفلسطين»، الشعوب الأفريقية إلى إعلان «أسابيع غضب» من أجل حماية القدس.

وقال الأمين العام للائتلاف أحمد وديعة، إن «قرار الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلاده للقدس، يعد بمثابة إعلان حرب كل مسلم».

واعتبر أن الرئيس الأمريكي «اختار بقراره هذا مواجهة الأمة الإسلامية»، مضيفا أن «على الجميع أن يظهر أن للقدس أمة تحميها وتدافع عنها».

واستدرك «وديعة»: «لكن الشعوب الإفريقية ستظهر لترامب أن القدس ليست لعبة بيده يعلب بها من أجل تجاوز الحبل القانوني الذي يقترب من رقبته بفعل اتهامات التجسس والتعاطي مع الروس».

وأشار إلى أن «ائتلاف غرب أفريقيا لنصرة القدس وفلسطين» سيعمل على تحريك الشارع الإفريقي من أجل التصدي لهذا القرار.

وبين أن قرار الرئيس الأمريكي «يحاول أن يعطي للاحتلال شرعية لا يمكن أن يملكها»، معتبرا أنه «قرار عنصري ويدل على نفس استعماري».

ودعا كل الأنظمة الأفريقية لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة، كما شدد على ضرورة أن تتحرك الشعوب من أجل القدس.

وتأسس «ائتلاف غرب أفريقيا لنصرة القدس وفلسطين» عام 2016 في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ويضم عشرات منظمات المجتمع المدني بغرب إفريقيا وعدد من الفقهاء والعلماء بالقارة.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه اليوم الأربعاء، عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل، وهو ما دعمته أيضا اتصالاته مع عدد من زعماء المنطقة الثلاثاء.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، وتحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضباً شعبياً واسعاً في المنطقة، ويقوض تماماً عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى (إسرائيل) وتوحيدها مع الجزء الغربي معتبرة إياها «عاصمة موحدة وأبدية لها»، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

القدس الأقصى نصرة الأقصى أفريقيا نقل السفارة ترامب تل أبيب السفارة الأمريكية