جلد مواطن سعودي بسبب قوله لخطيب جمعة: «سأدعو عليك»

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 05:12 ص

أيدت محكمة سعودية حكما يقضي بجلد مواطن 20 جلدة وتغريمه 5 آلاف ريال بعد ثبوت إدانته بتشويه سمعة خطيب جمعة في مواقع التواصل الاجتماعي بزعم استيلائه على مبالغ مالية بلا وجه حق مقابل دورات تطويرية.

واكتسب الحكم القطعية وبات نهائيا واجب النفاذ، وفقا لصحيفة «عكاظ».

وطبقا لصك الحكم، فإن المواطن المحكوم عليه رد على منشورات دعاية وإعلان عن دورات لخطيب الجمعة في «فيسبوك» و«إنستغرام»، واصفا الدورات بأنها خداع وكذب وسرقة أموال.

وطالب المواطن السعودي المحكوم عليه خطيب الجمعة بإعادة أمواله التي سرقها منه، كما ردد المحكوم عليه عبارات صنفت بأنها تشويه لسمعة الخطيب ومنها «أطالبك بسداد مستحقاتي المالية التي اغتصبتها وتبرئ ذمتك»، «سأدعو عليك في كل سجدة» إلى جانب عبارات مماثلة وصفت دورات وأعمال صاحب الشكوى بأنها كذب وخداع وأكل أموال الناس بالباطل.

ومثل الطرفان أمام المحكمة، حيث أفاد المتهم بأن العبارات التي كتبها في صفحته الشخصية بـ«فيسبوك» لم تكن سبا أو قذفا أو شتما له بل عبارات للمطالبة بإعادة مبالغ مالية إثر خلاف مالي بينهما، إذ لم يشأ تصعيد الخلافات للمحاكم استجابة لوساطات أهل المسجد.

وأضاف المواطن أنه اعتقد أن العبارات التي دونها كانت في الرسائل الخاصة، ولم يعلم أن الآخرين اطلعوا عليها لجهله في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه كان يقصد فيها حض الخطيب على إعادة أمواله.

وخلصت المحكمة إلى اعتبار أن ما ورد من عبارات محل الدعوى لم تكن سبا أو قذفا لكنها أدعية لتشويه سمعة الخطيب وانتهت بفرض غرامة 5 آلاف ريال على المواطن في الحق العام وجلده 20 جلدة في الحق الخاص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة سعودية السعودية جلد مواطن تشوية سمعة