«أردوغان»: اعتراف «ترامب» بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) باطل

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 06:12 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن القرار الأمريكي المحتمل حول القدس، «باطل سواء أمام الضمير أو القانون أو التاريخ».

وناشد «أردوغان» بصفته رئيسا لقمة منظمة التعاون الإسلامي، العالم بأسره للتحرك نصرة للقدس وللوقوف ضد كافة الخطوات غير القانونية بحقها، بحسب بيان صادر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية، بحسب «الأناضول».

ونقل البيان عن «أردوغان» قوله، «إن قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس كعاصمة لـ(إسرائيل)، ينتهك قرارات الأمم المتحدة ويتنافى مع هوية القدس الممتدة لقرون».

واعتبر أن تلك الخطوة تتجاهل القانون الدولي والحقائق التاريخية والاجتماعية بآن معا.

وأكد الرئيس التركي أن الدفاع عن قدسية القدس، والمحافظة على وضعها التاريخي، وظيفة هامة للغاية للإنسانية بأسرها وليس للمسلمين فقط.

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، إنه حذر نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، من الفوضى التي ستنجم عن القرار الذي يعتزم «ترامب» إعلانه والخاص بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها «جاويش أوغلو» عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل.

وردا على سؤال في هذا الشأن، أوضح وزير الخارجية التركي، أنه التقى «تيلرسون» مساء الثلاثاء، حيث قال الوزير الأمريكي، إن ردود الأفعال حيال موضوع نقل السفارة إلى القدس، لم تأت فقط من العالم الإسلامي، بل من جميع أنحاء العالم، بما فيهم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن «تيلرسون» أكد له أنه سينقل الانتقادات في هذا الخصوص إلى «ترامب».

وشدد على أن الانتقادات ليست مقتصرة على العالم الإسلامي، بل إن هناك انتقادات كبيرة من العالم المسيحي أيضا، مؤكدا على وجود انقسام بين اليهود والإسرائيليين في هذا الخصوص.

وأفاد بأن المسؤولين الأمريكيين يقولون لهم إن (إسرائيل) لا تصر على مثل هذا القرار.

وتابع: «نحن أيضا سنسأل مثل ما يسأل الجميع عن هكذا خطوة لا تلقى دعما من أي جهة: لم ولماذا في هذا التوقيت؟ هذا سؤال ذو مغزى، نقلنا (إلى تيلرسون) من جديد بأنه ينبغي عليهم أن يكونوا على دراية بالفوضى التي ستتولد عن ذلك (قرار نقل السفارة) ».

وفي سياق تصريحات الرئيس التركي دعا «أردوغان» الولايات المتحدة الأمريكية إلى التخلي عن هذه الخطوة التي من شأنها أن تؤجج الفوضى في المنطقة، كما دعا (إسرائيل) إلى انتهاج سياسيات تسهم في السلام والاستقرار.

وأوضح أن أي خطوة تتجاهل حقوق الفلسطينيين في القدس المصادقة مرارا بقرارات مجلس الأمن، تعد ضربة قوية للغاية لقيم العيش المشترك بين أبناء الأديان المختلفة.

وشدد أنه من غير الممكن أبدا التخلي عن طلب قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة عاصمتها القدس على حدود عام 1967 والذي يعتبر شرطا لاستقرار وأمن المنطقة.

وبين أن إحلال السلام للجميع غير ممكن سوى بانتهاء الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، وعندما يكون الفلسطينيون أحرارا في وطنهم.

وأعرب عن اعتقاده بأن اتخاذ الدول غير المعترفة بدولة فلسطين حتى الآن، هذه الخطوة الهامة بالاعتراف بها، يعد ضرورة من ناحية تحقيق توازن يعزز الحكمة والعدالة في المنطقة.

وأشار أن الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والمقدسيين في قضيتهم المحقة اليوم، بات وظيفة مشتركة لكل الناس أصحاب الضمير من كافة الأديان والأمم والمعتقدات.

والأسبوع الماضي، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة «ترامب»، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه مساء الأربعاء، عن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة «ترامب»، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه مساء، عن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان جاويش أوغلو فلسطين القدس أمريكا نقل سفارة رفض عالمي إشعال عنف