«الدعوة السلفية» بمصر: الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) «وعد بلفور» أمريكي

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 06:12 ص

انتقدت «الدعوة السلفية»، كبرى الجماعات السلفية الإسلامية بمصر، الأربعاء، اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، وشبهته باتفاقية «سايكس بيكو»، و«وعد بلفور»، اللذين غيرا ملامح الخريطة العربية.

وفي بيان لها، اعتبرت «الدعوة السلفية»، إعلان الإدارة الأمريكية نيتها الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) إلى القدس «نوع من فرض هذا الواقع»، وفقا لما نشرته «الأناضول».

واتهمت الدعوة، الولايات المتحدة بأنها «صدرت إلى بلاد المسلمين أنواعا مختلفة من الأزمات والفوضى المبرمجة وليست الخلاقة؛ لكي تُمرر هذه الخطوة العدوانية الجديدة، كما فعلت بريطانيا وفرنسا من قبْل في (سايكس – بيكو) وفعلت بريطانيا في (وعد بلفور)».

وطالبت «الدعوة السلفية»، الحكومات الإسلامية بأن «تهب جميعًا لوقف هذه القرارات، واتخاذ موقف قوي وواضح، يتضمن ردود فعل سياسية واقتصادية مناسبة لفداحة القرار، وتحديه لمشاعر ما يزيد على مليار ونصف المليار مسلم».

و«سايكس بيكو»، هي اتفاقية سرية وقعتها بريطانيا وفرنسا في 16 مايو/أيار 1916، بهدف تفتيت منطقة الشرق الأوسط.

بينما وعد بلفور، هو الاسم الشائع، الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد.

بلفور أشار في رسالته المذكورة، إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

  كلمات مفتاحية

السفارة الأمريكية القدس المحتلة الدعوة السلفية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب