«ترامب» يدعو السعودية للسماح الفوري بإدخال المساعدات إلى اليمن

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 08:12 ص

دعا الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب»، الأربعاء، القيادة السعودية للسماح بدخول الغذاء والوقود والمياه والأدوية للشعب اليمنى بشكل كامل وفورى، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وكانت مؤسسة «جيمس تاون» قالت منذ أيام، بحسب ترجمة «الخليج الجديد»، أنه مضى أكثر من عامين ونصف العام منذ أن بدأت المملكة العربية السعودية حربها في اليمن، وكان من المفترض أن تكون الحملة -التي أطلق عليها اسم عملية عاصفة الحزم- عملية قصيرة وحادة لهزيمة المتمردين «الحوثيين» اليمنيين، أو على الأقل إعادة تثبيت حكومة بزعامة الرئيس «عبدربه منصور هادي»، لكنها فشلت في تحقيق أي من هذين الهدفين.

وأضافت المؤسسة أن الحكومة اليمنية المتعثرة والمثقلة إلى حد كبير تواصل منفاها في المملكة، في حين حافظ «الحوثيون» وحلفاؤهم على سيطرتهم على شمال غرب اليمن، ولم تنجح الحرب التي قادتها السعودية إلا في تدمير دولة يبلغ عدد سكانها 26 مليونا، مع تمكين «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» بشكل أكبر، حيث أصبحت تمارس نفوذا متزايدا في جنوب اليمن.

أكدت المؤسسة أنه بصرف النظر عن الأضرار الفادحة التي لحقت باليمن وشعبه، فإن الحرب قد تؤدي إلى نكسة تهدد السعودية وأسرة الحكم.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب مساعدات اليمن السعودية سماح