4 اتصالات هاتفية لزعماء دول إسلامية بعد قرار «ترامب»

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 08:12 ص

أجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اتصالين هاتفيين بكل من ملك السعودية «سلمان بن عبد العزيز» وأمير قطر «تميم بن حمد» على خلفية قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ«إسرائيل» ونقل السفارة الأمريكية إليها.

في السياق ذاته، أجرى الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، مساء الأربعاء، اتصالين هاتفيين بكل من الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، وأمير قطر.

 وقالت مصادر إعلامية سعودية إن الملك «سلمان» تلقى اتصالاً هاتفيًا، من «أردوغان»، وذلك لاستعراض أبرز تطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها.

بينما أفادت وسائل الإعلام القطرية أن «تميم» تلقى أيضا اتصالاً هاتفيًا من «أردوغان»، وأن الأخير أبلغه بأنه سيدعو إلى عقد مؤتمر قمة طارئة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول بشأن ذلك القرار، وإن «تميم» رحب من جانبه بعقد هذه القمة.

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط لاسيما إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وتداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

من جهتها قالت وكالة «وفا» الفلسطينية الرسمية إن المكالمتين اللتين أجراهما الرئيس الفلسطيني تناولتا «آخر التطورات، في أعقاب خطاب الرئيس الأمريكي واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقراره بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس».

  كلمات مفتاحية

الرئيس الأمريكي السفارة الأمريكية دونالد ترامب القدس المحتلة الرئيس التركي أمير قطر ملك السعودية الرئيس الفلسطيني الرئيس المصري تميم بن حمد عبدالفتاح السيسي محمود عباس