رسالة خاصة من لاعبة شطرنج إسرائيلية إلى «محمد بن سلمان»

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 10:12 ص

بعثت لاعب الشطرنج الإسرائيلية الشهيرة، «يوليا شوياجر» برسالة خاصة، إلى ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان» تناشده السماح لها ولرفاقها الرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة في بطولة العالم للشطرنج والتي ستحمل اسم «الملك سلمان»، وستحتضنها العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 26 إلى 30 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وناشدت «شوياجر» الساسة السعوديين السماح لها ولرفاقها الرياضيين بالمشاركة في بطولة العالم للشطرنج في الرياض، مشددة على أنها لا تخشى الوصول إلى السعودية، حسبما نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

وأكدت اللاعبة التي تبلغ من العمر 23 عاما، أنها لا تخشى السفر إلى السعودية ومتأكدة أن الرياضيين الإسرائيليين سيحظون باستقبال محترم في المملكة، مشيرة إلى أنها قدمت طلبا للقادة السعوديين السماح لها ولرفاقها الوصول إلى السعودية.

وتابعت «شوياجر» موجهة حديثها إلى الأمير «بن سلمان»: «إذا سمح لنا السفر إلى السعودية سنكون ضيوفا مهمين، أنا متأكدة أن السعوديين يجيدون الضيافة وسيستقبلون الجميع بحفاوة».

وأكملت: «إنني في صعود متواصل وأنظر إلى الوصول إلى أعلى المراتب العالمية، ومن ثم فإن بطولة السعودية ستكون فرصة بالنسبة لي لمنافسة اللاعبات الأفضل في العالم».

وتقدم 7 رياضيين إسرائيليين -امرأتين و5 رجال-  بطلبات للحصول على تأشيرة دخول إلى السعودية للمشاركة ببطولة العالم، التي ستعقد في الرياض نهاية الشهر الجاري، وإلى الآن لم يرد السعوديون على الطلب، وينتظر المنظمون في الرياض قرار المستوى السياسي.

وكانت جمعية محترفي الشطرنج، قد عبرت عن قلقها تجاه الحدث المُقام لـ4 أيام، قائلة من خلال رئيسها «إميل سوتوفسكي»: «بالتأكيد، ستساعد ميزانية الأرقام القياسية زعماء الاتحاد على تجاهل حقيقة أنَّه لن يُسمَح للاعبين الإسرائيليين، والإيرانيين، والقطريين بالدخول».

وأضاف: «علينا تعوُّد هذا الأمر. وعلينا الترحيب بالرعاة الأثرياء الجدد بالطبع. قد يكونون لطفاءً كفاية بألا يطالبوا اللاعبات بارتداء النقاب».

ثم قال أخيراً: «ربما سيجعلونهن يرتدين وشاح رأسٍ فقط. إنَهم يتغيرون بالفعل، ألا ترون! والشطرنج يساعد على بناء الجسور. ثم يأتون أولاً للإسرائيليين».

وفي الوقت الذي يعتزم فيه عدد من كبار لاعبي الشطرنج مقاطعة بطولة العالم للشطرنج المقرر إقامتها بالمملكة العربية السعودية، وذلك على خلفية مخاوف أمنية وأخرى متعلقة بحقوق الإنسان، قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، إن اللاعبين الذين سيقاطعون الدورة أشاروا إلى أن منافسيهم من (إسرائيل) وإيران وقطر لن يتمكنوا من الحضور إلى السعودية للمشاركة.

وقالت صحيفة «هآرتس» العبرية، إن مشاركة اللاعبين الإسرائيليين لا تمتحن العلاقات بين الدولتين فحسب، بل إنها تختبر كذلك ولي العهد السعودي الشاب، «محمد بن سلمان»، الذي يقود في هذه الأيام تغييرات، وصفتها الصحيفة بـ«بالدراماتيكية».

وفي نفس الإطار، أعرب الخبير الاستراتيجي السعودي، اللواء «أنور عشقي» عن اعتقاده بأن سلطات المملكة لن تسمح لأي رياضي يحمل جواز سفر إسرائيلي بدخول الأراضي السعودية.

وأشار «عشقي» إلى أن الحل للخروج من الأزمة هو أن يكون لدى اللاعبين الإسرائيليين جنسية أخرى يدخلون بها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوليا شوياجر شطرنج ولي عهد السعودية بن سلمان