استطلاع رأي

كيف ترى التطبيع المحتمل بين السعودية و"إسرائيل" ضمن اتفاق أمني سعودي أمريكي؟

الصفقة ستحقق مصالح مهمة للمملكة لكن دون فائدة لشعب فلسطين
2%
الصفقة تخدم كافة الأطراف بما فيها القضية الفلسطينية
4%
ما سيحققه الاحتلال الإسرائيلي أكبر من أي فائدة للسعودية وفلسطين
89%
أهم الموضوعات

طبيعية وصعبة الاكتشاف.. منشطات الدم تهدد الرياضة العالمية

الطرفان مصممان على رؤيتيهما.. تقدير موقف للتطبيع السعودي الإسرائيلي

لماذا لم تشهد إيران احتجاجات في الذكرى الأولى لوفاة مهسا أميني؟

صحة اللبنانيين في خطر.. المستشفيات تتوقف عن استقبال مرضى غسل الكلى

السعودية تتحول لاتفاق الضمانات النووية الشاملة.. هل تحاول تهدئة العالم بعد تصريحات ولي العهد؟

Ads

صحف السعودية ترفض قرار «ترامب» وتبحث الاستثمار بالغاز والزراعة

الخميس 7 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، برفض المملكة، في بيان أصدره الديوان الملكي، قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراق بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والتوجيه بنقل السفارة إليها، معتبرة القرار بـ«الخطوة غير المبرررة وغير المسؤولة».

ولفتت الصحف، إلى تلقي العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا، من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث استعراضا أبرز تطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها.

وأشارت الصحف، إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط والبلدان الأفريقية وكيل وزارة الخارجية الروسية «ميخائيل بوغدانوف»، حيث استعرضا معه العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون بين البلدين.

وأبرزت الصحف، اختتام فعاليات تمرين «الشهاب 2»، بعد أسبوعَيْن من التمارين المتبادلة.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي المهندس «خالد الفالح»، أمس، كشفه أن عملاق البتروكيماويات، الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، ينظر في عدة فرص استثمارية بالولايات المتحدة.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع عدد الشركات الأمريكية العاملة في السعودية، إلى 462 منشأة، برأس مال إجمالي يتجاوز 56.7 مليارات ريال (15.1 مليار دولار).

ونقلت الصحف، عن وكالة «موديز» قولها إن المملكة ستقود إصدارات الصكوك السيادية الإقليمية في عام 2018، باعتبارها تمثل أكثر من النصف من متطلبات الاقتراض الإجمالية.

كما كشفت الصحف، اعتزام وزارة البيئة والمياه والزراعة، إنشاء شركة مملوكة للدولة لتقديم الخدمات الزراعية خلال ستة أشهر.

رفض قرار «ترامب»

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى رفض السعودية، في بيان أصدره الديوان الملكي، قرار «دونالد ترامب»، الاعتراق بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والتوجيه بنقل السفارة إليها، معتبرة القرار بـ«الخطوة غير المبرررة وغير المسؤولة».

وشدد البيان الملكي، على مساندة السعودية، لحقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة ‏في القدس، مؤكدة أن «الإجراء الأمريكي لن يتمكن من فرض واقع جديد عليها».

وأعربت الرياض عن أسفها الشديد لإعلان «ترامب»، وقالت إن «هذه الخطوة، لن تغير أو تمس الحقوق الثابتة والمصانة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة».

ولفتت إلى أن هذه «الخطوة تمثل تراجعاً كبيراً في جهود الدفع بعملية السلام وإخلالاً بالموقف الأميركي المحايد تاريخياً من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيداً من التعقيد على النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي».

اتصالات ولقاءات

فيما لفتت صحيفة «الوطن»، إلى تلقي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا، من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وجرى خلال الاتصال استعراض أبرز تطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها.

والتقى خادم الحرمين الشريفين، في مكتبه بقصر اليمامة، أمس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط والبلدان الأفريقية وكيل وزارة الخارجية الروسية «ميخائيل بوغدانوف»، حيث استعرض اللقاء، العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون بين البلدين.

كما التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في الرياض أمس، كلا من كبير المستشارين العسكريين لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الدفاع البريطانية السابق الفريق «توم بيكت»، والحالي الفريق «جون لوليمير»، واستعرض معهما مجالات التعاون العسكري بين البلدين، والسبل الكفيلة بمواصلة تطويره.

ختام «الشهاب 2»

إلى ذلك، اهتمت صحيفة «الجزيرة»، باختتام قوات الأمن الخاصة بالجيش السعودي، ومدرسة العمليات الخاصة بالجيش الباكستاني فعاليات تمرين «الشهاب 2»، بعد أسبوعَيْن من التمارين المتبادلة بين القوات الخاصة والعمليات الخاصة.

فيما شارك طيران الأمن بجميع الفرضيات والتمارين.

ونفذت القوات المشتركة العديد من الفرضيات الأمنية في مكافحة الإرهاب وتخليص الرهائن وتنفيذ العمليات الخاطفة والسريعة.

ونفذت خلال التمرين أساليب اقتحام مبانٍ، يتحصن بها عناصر إرهابية، وكيفية التعامل معهم باقتحامها عبر فرق جوية وأرضية, إضافة إلى تنفيذ فرضيات للقتال في المناطق المبنية والمفتوحة.

وتضمن التمرين تنفيذ عمليات إبطال وإزالة المتفجرات، وتنفيذ عمليات بواسطة القفز بالمظلات.

استثمارات بالغاز

بينما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن وزير الطاقة السعودي المهندس «خالد الفالح» الأربعاء كشفه أن عملاق البتروكيماويات، الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، ينظر في عدة فرص استثمارية بالولايات المتحدة.

وأبلغ «الفالح» الصحفيين، على هامش مؤتمر في أبوظبي، أن اهتمام شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو السعودية» باستثمارات الغاز، يتركز في المناطق الأقرب إلى المملكة، مثل أفريقيا أو حوض المتوسط على الأرجح.

وجاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي، بعد أيام من كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، «يوسف البنيان»/ عزم الشركة إنفاق ما بين ثلاثة مليارات وعشرة مليارات دولار على عمليات استحواذ على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، وذلك في المنتجات المتخصصة والمغذيات الزراعية.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الأمريكي «ريك بيري»، إنه أجرى مناقشات مع المسؤولين السعوديين بشأن إمكانية أن تصدر الولايات المتحدة الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة.

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، إن «الفالح» سيسافر إلى منطقة القطب الشمالي الروسية، ليشهد افتتاح محطة غاز طبيعي مسال هناك.

وسيزور الوزيران المحطة، الأسبوع الحالي، ومن المتوقع أن تنتج محطة «يامال» للغاز الطبيعي المسال، التي تديرها شركة «نوفاتك» أكبر منتج للغاز من القطاع الخاص الروسي، 17.5 مليون طن سنويا.

شركات أمريكية

أما صحيفة «الحياة»، فلفتت إلى ارتفاع عدد الشركات الأمريكية العاملة في السعودية، إلى 462 منشأة، برأس مال إجمالي يتجاوز 56.7 مليارات ريال (15.1 مليار دولار).

كشفت ذلك الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية، مع حلول ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمناسبة زيارة وفد أمريكي يمثل كبرى الشركات الأمريكية إلى الرياض، لافتة إلى أن «أغلب الاستثمارات الأمريكية في القطاع الصناعي».

وأضاف: «بلغ حجم الاستثمار في هذا القطاع 44.2 مليار ريال (11.8 مليارات دولار)، بما يعادل 78% من إجمالي الاستثمارات الأمريكية».

وتعد أكبر الشركات التي يشارك فيها مستثمرون أمريكيون، هي شركة «ينبع السعودية للبتروكيماويات»، وبلغ إجمالي تمويلها 19.3 مليارات ريال (5.1 مليار دولار)، وشركة مصفاة «أرامكو» السعودية «موبيل» التي بلغ إجمالي تمويلها 9.4 مليارات ريال (2.5 مليار دولار)، وكلاهما تعمل في الصناعات البتروكيماوية.

صكوك سيادية

فيما نقلت صحيفة «المدينة»، عن وكالة «موديز» قولها إن المملكة ستقود إصدارات الصكوك السيادية الإقليمية في عام 2018، باعتبارها تمثل أكثر من النصف من متطلبات الاقتراض الإجمالية.

وتوقعت «موديز» لأبحاث المستثمرين، في تقرير حديث، أن تمثل مستويات الاقتراض الإجمالية في المملكة نحو 10.7%من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في 2018.

وأشارت إلى إن المملكة تستحوذ على 30% من الأصول المصرفية لدول مجلس التعاون الخليجي، مبينة أن أصولها بلغت 612 مليار دولار في يونيو 2017، مؤكدة لنظرتها المستقرة للقطاع المصرفي بالمملكة.

ولفتت إلى أن زيادة الإنفاق الحكومي ودعم المشاريع سوف يدعم الاقتصاد غير النفطي.

ضبط مخالفين

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، نجحت في ضبط 159 ألفا و407 مخالفين، منهم 89 ألفا و651 مخالفًا لنظام الإقامة، و45 ألفا و63 مخالفًا لنظام العمل، و24 ألفا و693 مخالفًا لنظام أمن الحدود.

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة ألف و838 شخصًا، 78% منهم يمنيو الجنسية، و21% إثيوبيو الجنسية، و1% جنسيات أخرى، تم ترحيل ألف و585 شخصا منهم، كما تم ضبط 36 شخصًا لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

كما بلغ إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم الذين تم ضبطهم 426 شخصًا.

استثمارات الزراعة

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، اعتزام وزارة البيئة والمياه والزراعة، إنشاء شركة مملوكة للدولة لتقديم الخدمات الزراعية خلال ستة أشهر، علاوة على استثمار وتأجير أراض وعقارات تابعة للوزارة، فيما ستطبق الرسوم على الخدمات تدريجيا.

وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون الزراعة «أحمد العيادة»، إن «الوزارة تعمل حاليا على تحديد رأسمال الشركة، والعمل على الإجراءات النظامية للتخصيص».

وحول آخر المستجدات المتعلقة بتعيين ملحق زراعي في سفارات المملكة الموجودة في الدول التي تستثمر فيها المملكة زراعيا، أوضح «العيادة» أن وزارة الزراعة ستطلب من وزارة التجارة والاستثمار البدء في متابعة المشاريع الاستثمارية الزراعية من خلال الملحق التجاري الموجود في تلك الدول حتى يتم تعيين الملحق الزراعي بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية.

قرعة آسيا

رياضيا، أشارت صحيفة «اليوم»، إلى أن قرعة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2018، أوقعت فريق «الهلال» السعودي (وصيف النسخة الماضية) في المجموعة الرابعة إلى جانب «الاستقلال» الإيراني و«الريان» القطري والفريق الفائز من الدور التمهيدي بين «العين» الإماراتي و«المالكية» البحريني.

كما أوقعت القرعة ممثل السعودية الثاني، فريق «الأهلي» في المجموعة الأولى إلى جانب «الجزيرة» الإماراتي و«تراكتور سازي تبريز» الإيراني، والفريق الفائز من الدور التمهيدي بين «الغرافة» القطري و«باختاكور» الأوزكي، فيما تم استبعاد فريقين من السعودية من المشاركة في البطولة وهما «النصر» و«الاتحاد» لعدم حصولهما على الرخصة الآسيوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية القدس ترامب الغاز الفالح الشهاب 2 بن سلمان أردوغان شركات أمريكية الزراعة دوري أبطل آسيا