صحف القاهرة تتوقع «موقفا عربيا صارما» لـ«القدس» وتغضب لضرب مصري بالكويت

الخميس 7 ديسمبر 2017 06:12 ص

رفضت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها، واصفة القرار بأنه «عطاء من لا يملك لمن لا يستحق»، وتوقعت موقفا عربيا صارما من اجتماع وزراء الخارجية العرب المرتقب في الجامعة العربية السبت المقبل إثر القرار الأخير.

ونقلت الصحف إشادة الكويت بدور مصر الريادي بالمنطقة، لكنها نقلت غضبا مصريا إزاء الاعتداء وتعذيب أحد المواطنين المصريين بالكويت، كما توقعت «تشويه مصر» في جلسة تتعلق بحقوق الإنسان في الكونغرس الأمريكي، وتابعت تفاصيل الاستعداد لمؤتمر «أفريقيا 2017» في شرم الشيخ.

ونشرت الصحف بياني السفارتين الأمريكية والألمانية بالقاهرة، حيث أكد الأول سعي أمريكا لزيادة التبادل التجاري مع مصر، بينما نفى الثاني وجود تحذيرات ألمانية من السفر إلى مصر ككل، قاصرا الأمر على مناطق معينة فيها فقط، بينما أعلنت الصحف إقامة مباراة السوبر المصري لكرة القدم بالإمارات للعام الثاني على التوالي.

مصر ترفض قرار «ترامب»

ورفضت صحيفة الأهرام القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها، وشبهت الصحيفة قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بوعد بلفور، حيث صدرت صفحتها الأولى بعنوان «ترامب يعطي ما لا يملك لمن لا يستحق»، ورأت أن «الرئيس الأمريكي ينسف فرص السلام» باعترافه الأخير، وكتبت الصحيفة افتتاحيتها بعنوان «القدس خط أحمر»، مؤكدة أن «ترامب يصب المزيد من الزيت على النار المشتعلة».

وقالت الصحيفة إن القرار يعد «سابقة خطيرة تنذر بحقبة جديدة من الصراع بالشرق الأوسط، وسط تحذيرات ورفض وغضب دولى وعربى واسع النطاق»، وأبرزت تأكيد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» رفض مصر للقرار الأمريكي ولأي آثار مترتبة عليه، وتلقيه اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطينى «محمود عباس»، تناول بحث تداعيات قرار «ترامب» نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فى ظل مخالفة هذا القرار لقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانونى لمدينة القدس.

واعتبر الزعيمان أن القرار تجاهل المكانة الخاصة التى تمثلها مدينة القدس فى وجدان الشعوب العربية والإسلامية، بينما أعربت وزارة الخارجية المصرية فى بيان لها عقب القرار عن استنكار مصر للقرار ورفضها أي آثار مترتبة عليه، وتأكيدها أن اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية مخالف لقرارات الشرعية الدولية، والتى تطالب جميعها بضرورة احترام الوضع القائم تاريخيا فى القدس. 

«موقف صارم»

بدورها، توقعت صحيفة الأخبار أن يتخذ «وزراء الخارجية العرب» في اجتماعهم الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية في دورة غير عادية السبت المقبل، بناء على طلب من فلسطين «موقفا صارما»، وتضمنت مذكرة مندوبة دولة فلسطين، بأن الاجتماع الذي تقرر عقده السبت المقبل، سيناقش بحث التحركات العربية الواجبة إزاء هذا التغير في الموقف الأمريكي، الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي.

كما أكدت المذكرة، أن هذا الإعلان يعتبر خرقا سافرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة، ويأتي هذا الطلب بعقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب استنادا للقرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزاري في دوراته المتعاقبة، بينما نقلت الصحيفة عن أمين عام الجامعة العربية «أحمد أبوالغيط» التحذير من العواقب.

إشادة كويتية بدور مصر

وأبرزت صحيفة «الأهرام» إشادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتى الشيخ «صباح الخالد» بالدور المصري المحوري والريادي والتنسيق المستمر معها، مؤكدا أن هناك «تشاورا مع مصر في كل خطوة نخطوها هناك تنسيق كامل ومشاورات معها، وهذا في كل الخطوات التي اتخذت بالماضي والمستقبل لأن دورها ريادي ومحوري وأساسي».

وأضاف المسؤول الكويتي أن انعقاد القمة الخليجية التى استضافتها الكويت يؤكد قوة منظومة مجلس التعاون، لاسيما أن تاريخ المجلس الذى يمتد لأكثر من 37 عاما لم يشهد تعطل أي قمة من قممه، كاشفا عن تكليف لجنة لتعديل النظام الأساسي لفض النزاعات بضمانات وتأكيد دعم دول المجلس بعضها بعضا.

وعن مستوى التمثيل فى القمة، قال إن الكويت تقدر عاليا تمثيل أى دولة بأى مستوى يجلس خلف علم بلاده، ونقدر عاليا ان جميع الدول شاركت بقمة الكويت، كما قال إن اختصار القمة ليوم واحد ليس هو أول مرة تعقد فى يوم واحد وباتفاق القادة.

ضرب مصري بالكويت

وقالت صحيفة الوطن في عنوان لها إن «مصر تنتفض بعد الاعتداء على مصري بالكويت»، ونقلت عن القنصلية المصرية قولها إن السلطات الكويتية ضبطت أحد الجناة، وإن القصلية المصرية تتابع التحقيقات.

وترجع وقائع الاعتداء على المواطن المصري «وحيد محمود رفاعي» المقيم بدولة الكويت، إلى يوم الثلاثاء، عندما ضربه أحد الشباب الكويتيين مما أدى لنقله إلى المستشفى ليدخل فى غيبوبة بسبب الضرب.

وقال «رفاعي» بعد خروجه من العناية المركزة إنه كان متواجدا فى المحل، الذى يعمل به وهو خاص بتصليح الدراجات النارية، جاء أحد الأشخاص، يطلب منه إنزال «الموتوسيكل» الخاص به لإصلاحه، وطلب منه ضرورة تصليحه الآن وفورا وهو ما دعا المجنى عليه إلى أن يؤكد له أن القائم بعملية التصليح غير موجود مما أثار غضب الشاب الجانى ليتهجم عليه بالضرب المبرح، بحسب رواية المجني عليه.

ومن المقرر أن تسافر وزير الهجرة المصرية «نبيلة مكرم» إلى الكويت الخميس للقاء المواطن المصري والوقوف على آخر تداعيات الحادث، وذلك بعد أن التقت زوجة «رفاعي» بالقاهرة وطمأنتها على أوضاعه هناك. 

«تشويه مصر» في «الكونغرس»

وتوقعت صحيفة «الوطن» «تشويه مصر» في جلسة مرتقبة حول حقوق الإنسان بالكونغرس الأمريكي، ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد» قوله إن جلسة الاستماع المقرر عقدها لجنة «توم لانتوس لحقوق الإنسان»، حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، بمناسبة مرور 7 سنوات على ثورة 25 يناير، معتبرا أن لجنة «توم لانتوس لحقوق الإنسان» تعد آلية غير رسمية في الكونغرس الأمريكي، وأنه من المتوقع أن تكون جلسة الاستماع حلقة جديدة من حلقات التشويه المتعمد للأوضاع فى مصر.

وأضاف أن المنظمين تعمدوا قصر الدعوة على قائمة شهود من النشطاء والمحللين الأمريكيين المعروف عنهم مواقفهم المناوئة للحكومة المصرية، زاعما أن المنهج والأسلوب الذي تم اتباعه في الإعداد لهذه الجلسة انحرف بشكل فج عن النمط المعتاد لتنظيم مثل تلك الجلسات التى عادة ما تحرص على عرض جميع الآراء بشكل متوازن من خلال مشاركة شخصيات تتمتع باتجاهات مختلفة ومتنوعة، الأمر الذى يجعلنا نتوقع عدم حيادية تلك الجلسة، حسب قوله.

أفريقيا 2017

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» الاستعدادات التي تجرى بشرم الشيخ لاستقبال مؤتمر «أفريقيا 2017»، وقالت إن المؤتمر من المقرر أن يستقبل «السيسي» و6 رؤساء و45 وزيرا أفريقيا يشاركون في الجلسات.

وأوضحت أنه من المنتظر أن يستضيف المؤتمر 6 من رؤساء الدول الأفريقية، هي كوت ديفوار، وغينيا، والصومال، وتشاد، وجزر القمر، ورواندا، ونائب الرئيس النيجيري، ورئيس وزراء موزمبيق، بجانب 1500 شخصية من 45 دولة، من بينهم وزراء وصانعو سياسات وكبار مسؤولين في أفريقيا والعالم ورواد أعمال دوليون، أصحاب الاستثمارات الحالية والمحتملة في أفريقيا، بالإضافة إلى المؤسسات المالية، وبنوك الاستثمار، ومؤسسات الخدمات المالية.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، إن الإصلاحات الشاملة التى اعتمدتها الحكومات الأفريقية أسهمت فى تحسين الأوضاع الاقتصادية فى جميع أنحاء القارة، حيث بلغت النسبة التى حققتها أفريقيا من إجمالي التحسينات العالمية في الأعمال التجارية والإصلاحات التنظيمية العام الماضى 30%، ومن المتوقع أن يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، في جميع أنحاء إفريقيا، لـ4.3٪ فى عام 2018، مشيرةً إلى أنه فى عام 2016، حققت 12 دولة إفريقية معدلات نمو تراوحت بين 5 و7%.

التبادل التجاري مع أمريكا

ونشرت صحيفة «الأخبار» تأكيدات السفارة الأمريكية بالقاهرة أن مجلس التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة ومصر الذي عقد اجتماعا، الأربعاء، ناقش سبل التوسع في التبادل التجاري والاستثماري العادل بين البلدين.

كما أضافت، في بيان لها، أن الولايات المتحدة اغتنمت فرصة انعقاد هذا الاجتماع لاطلاع مصر على أولويات الإدارة الأمريكية في المجال التجاري، بما في ذلك فتح الأسواق وتطبيق القواعد التجارية، كما أقرت بأهمية تحسين مناخ الأعمال للقطاع الخاص الأمريكي والمصري، مشيرةً إلى أن الإدارة الأمريكية تولي اهتماماً بتعميق العلاقات التجارية مع دول أوروبا والشرق الأوسط، بما في ذلك مصر.

لا تحذيرات ألمانية من مصر

كما أبرزت الصحيفة إعلان السفارة الألمانية، بالقاهرة، عدم وجود تعديل جوهرى فى إرشادات السفر والسلامة لمصر.

ونفت في فى بيان نشرته عبر حسابها على «تويتر»، وجود تحذيرات من السفر فى عموم مصر، وإنما فى مناطق معينة فقط من البلاد، كما تقوم وزارة الخارجية الألمانية بإعداد إرشادات السفر والسلامة للمواطنين الألمان على مستوى العالم، وتحديثها بشكل مستمر.

«السوبر المصري» في الإمارات

وقالت صحفية «اليوم السابع» إن اتحاد الكرة استقر بشكل نهائي على إقامة مباراة كأس السوبر المصري التى تجمع بين الأهلي بطل مسابقة الدوري وكأس مصر ونادي المصري البورسعيدي وصيف الكأس والمقرر إقامتها 12 يناير/كانون الثاني المقبل في دولة الإمارات الشقيقة التي رحبت بإقامة كأس السوبر هناك خاصة بعد نجاح النسخة الأخيرة.

وكان اتحاد الكرة قد تلقى عدة عروض من البحرين والكويت لاستضافة مباراة السوبر بالإضافة إلى السعودية أو إقامتها بالقاهرة قبل أن يتم الاستقرار في النهاية على إقامتها بالإمارات بالاتفاق مع الشركة الراعية للجبلاية ومن المقرر أن يخطر اتحاد الكرة ناديي الأهلي والمصري بإقامة السوبر المصرى فى الإمارات خلال الأيام المقبلة.

من ناحية أخري، كشف رئيس اتحاد الكرة والمشرف على المنتخب الوطني «هاني أبوريدة» عن تلقي الجبلاية عرضا جديا من المكسيك لمواجهة منتخب مصر خلال شهر مارس/آذار المقبل فى إطار الإعداد لكأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة قرار ترامب السفارة الأمريكية القدس المحتلة ضرب مصري وزراء الخارجية العرب إفريقيا 2017 السوبر المصري السفارة الألمانية

الكويت تستدعى سفير مصر وترسل وفدا أمنيا للقاهرة.. لماذا؟