تركيا: قرار «ترامب» في حكم العدم لنا وللعالم

الخميس 7 ديسمبر 2017 07:12 ص

اعتبرت الرئاسة التركية، قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، «في حكم العدم»، لافتة إلى أن القرار يهدف لشق جراح عميقة بالشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم كالن»، إن القرار الأمريكي، «يعتبر في حكم العدم بالنسبة لنا، وللعالم أجمع، وللاتفاقيات الدولية ذات الصلة».

وعبر في كلمة له، مساء الأربعاء، خلال مشاركته في ندوة حول تاريخ الفكر الإسلامي، عن إدانة تركيا للقرار بشدة، بحسب ما نقله عنه التليفزيون التركي «تي أر تي».

ولفت «كالن» إلى أن هذه الخطوة «بمثابة حملة ستقضي على عملية السلام في الشرق الأوسط الذي فيه ما يكفيه من حروب وويلات».

وتعجب بالقول: «من المثير للسخرية أن الإدارة الأمريكية ترى في قرارها المذكور دعمًا للسلام في المنطقة».

وتابع: «أكرر أن هذه القرار يعتبر حملة تهدف لشق جراح عميقة في الشرق الأوسط من خلال اتباع سياسة الأمر الواقع التي تحاول إضفاء شرعية قانونية على الوضع القائم لمدينة القدس».

وذكر «كالن»، كذلك أن الأمر «خطوة خطيرة للغاية بشأن مدينة القدس بشكل عام، والمسجد الأقصى أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، بشكل خاص».

وشدد على أنهم في تركيا «سيجيشون كافة الإمكانيات والجهود لبحث الوضع الراهن للقدس، والأقصى، خلال مباحثات قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية التي تستضيفها إسطنبول الأسبوع المقبل».

وأوضح أن «هذه المسألة لا تخص المسلمين وحدهم، فالقدس مكان يتعين أن يعيش فيه وبسلام المسلمون والمسيحيون واليهود جنبا إلى جنب، لكن إسرائيل بسياسات الاحتلال التي تتبناها لا تقبل بأمر كهذا».

وختم بالقول: «القدس شرفنا جميعا، وعلينا أن نعمل ليل نهار لحمايتها».

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وقال في كلمة له، إن إصدار القرار تأخر كثيرا، لافتا إلى أن «القرار يصب في مصلحة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين».

وأضاف أنه من الخطأ تكرار ما دأبت عليه الإدارات السابقة، والتي لم تصل إلى حل للأزمة، مشيرا إلى أن «الرؤساء السابقين اعتقدوا أن تأجيل الاعتراف بالقدس كعاصمة لـ(إسرائيل) يساهم في الحل، ولكنه لم يحدث».

وكان «ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ويصر الفلسطينيون، على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إبراهيم كالن الرئاسة التركية القدس ترامب نقل السفارة إسرائيل فلسطين