كيف تستفيد الأندية العربية مالياً من مشاركة لاعبيها بالمونديال؟

الخميس 7 ديسمبر 2017 08:12 ص

نجح 4 منتخبات عربية هي مصر، وتونس، والمغرب والسعودية في التأهل إلى بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، والمقرر إقامتها الصيف المقبل، ومن المنتظر أن تحقق اتحادات تلك المنتخبات أموال طائلة من وراء هذه المشاركة، ولكن الأمر لن يتوقف عن هذا الحد، حيث ستستفيد أندية هذه الدول ماديا أيضا.

وبحسب ما تم الإعلان عليه في 27 أكتوبر/تشرين الأول2017، فقد صادق مجلس الاتحاد الدولي «الفيفا» على المساهمات المالية المقدمة لكافة الاتحادات المشاركة في مونديال 2018، حيث بلغت حوالي 209 مليون دولار، مقارنة بـ40 مليون دولار فقط تم تخصيصها لنسخة 2010 بجنوب أفريقيا و70 مليون دولار لنسخة 2014 بالبرازيل من العرس الكروي العالمي.

وفي عام 2010 تأسس برنامج فوائد الأندية قبيل انطلاق كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 من خلال بند منصوص عليه في الاتفاقية المؤسساتية الموقع عليها بين «الفيفا» و«اتحاد الأندية الأوروبية» الذي ينوب عن كافة الأندية حول العالم فيما يتعلق بهذا البرنامج.

والبرنامج هو عبارة عن صندوق مصمم لتكريم المساهمة التي تضطلع بها أندية كرة القدم من أجل تنظيم ناجح لبطولة كأس العالم، حيث يتم توزيع جانب من عوائد استضافة البطولة عبر الاتحادات الوطنية إلى الأندية التي تم استدعاء لاعبين من صفوفها لخوض كأس العالم.

وللمشاركة، يقوم النادي بتعبئة استمارة خاصة تكون أساس مشاركته في البرنامج، عبر تقديم كافة المعلومات المطلوبة في الاستمارة، يؤكد النادي على أنه يود الحصول على مبالغ مالية لقاء مساهمته في التنظيم الناجح لكأس العالم.

ويتم احتساب الحصة وفق آلية معينة تأخذ بعين الاعتبار عدد لاعبي النادي الذين تم اختيارهم لتمثيل منتخب في كأس العالم، وكذلك عدد الأيام التي أمضاها كل لاعب في البطولة، بدءاً بأسبوعين قبل المباراة الافتتاحية وحتى اليوم الذي يلي إقصاء المنتخب المعني، ومن ثم يتم تقديم حصة إلى النادي أو الأندية التي كان اللاعب مسجلاً فيها رسمياً في السنتين اللتين تسبقان اليوم التالي لإقصاء المنتخب المعني من البطولة، ولا يتم احتساب ما إذا دخل اللاعب أرض الملعب أم لا في أية مباراة.

وكافة المساهمات المالية التي يستحقها النادي في إطار هذا البرنامج سيتم توزيعها عبر الاتحاد الوطني الذي ينشط النادي تحت مظلته عقب التنظيم الناجح لكأس العالم.

كيفية احتساب المساهمات والحصص الخاصة بالأندية:

-          العدد الإجمالي للاعبين في كأس العالم هو: 736 لاعباً «32 منتخباً × 23 لاعباً».

-          العدد التقريبي الإجمالي لأيام المشاركة المتراكمة: 24500 يوما.

-          توزيع المساهمات من إجمالي 209 مليون دولار يتم تقسيمها إلى عدد الأيام الإجمالي حوالي 24500 وهو ما ينتج عنه المبلغ المخصص لكل لاعب لكل يوم من المشاركة وهو 8530 دولار، ويخضع للضرائب وأية اقتطاعات مالية ذات صلة.

-          يتم مضاعفة مبلغ 8530 دولار بحسب عدد الأيام التي يخوضها كل لاعب في كأس العالم، بدءاً بأسبوعين قبل المباراة الافتتاحية وحتى اليوم الذي يلي آخر مباراة يخوضها منتخبه، والمبلغ الإجمالي المستحقّ لكل لاعب يتم توزيعه على النادي/الأندية التي كان اللاعب مسجلاً فيها رسمياً خلال السنتين السابقتين.

كيف يتم توزيع المبالغ بشكل عادل على الأندية؟

لكي يتم العمل بخطة لا تُحابي أية فترة انتقالات قارية محددة، وضع «الفيفا» الجدول التالي لتحديد توزيع المبالغ بحسب قائمة الأندية التي تواجد معها اللاعب على مدى سنتين قبل تمثيل منتخب بلاده في كأس العالم.

-          يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول 2016.

-          أكتوبر/تشرين الأول حتى ديسمبر/كانون الأول 2016.

-          يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار 2017.

-          أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران 2017           1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

-          يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول 2017.

-          أكتوبر/تشرين الأول حتى ديسمبر/كانون الأول 2017.

-          يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار 2018.

-          أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران 2018           1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

-          يونيو/حزيران حتى يوليو/تموز 2018            1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

وكانت قرعة المونديال التي أقيمت، الجمعة الماضية، في العاصمة الروسية موسكو، قد أسفرت عن وقوع المنتخبين المصري والسعودي معاً بالمجموعة «A» إلى جانب منتخبي روسيا وأوروجواي، فيما جاء المنتخب المغربي بالمجموعة «B» إلى جانب إسبانيا والبرتغال وإيران، فيما جاء منتخب تونس بالمجموعة «G» التي تضم منتخبات بلجيكا وإنجلترا وبنما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيفا مونديال روسيا السعودية مصر تونس المغرب