«السيسي» لـ«عباس»: أرفض قرار «ترامب» وآثاره المترتبة عليه

الخميس 7 ديسمبر 2017 10:12 ص

أعرب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لنظيره الفلسطيني «محمود عباس»، عن رفضه قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وتوجيهه نقل السفارة الأمريكية إليها.

وفي بيان للرئاسة المصرية، اطلع عليه «الخليج الجديد»، أن الاتصال بين الرئيسين، تناول بحث تداعيات القرار الأمريكي، «في ظل مخالفة هذا القرار لقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس، فضلاً عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية».

وقال البيان، إن الرئيس «أعرب خلال الاتصال عن رفض مصر لهذا القرار، وأية آثار مترتبة عليه».

وفي وقت سابق، استنكرت الخارجية المصرية في بيان لها، القرار الأمريكي، واعتبرته «مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال».

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وقال في كلمة له، إن إصدار القرار تأخر كثيرا، لافتا إلى أن «القرار يصب في مصلحة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين».

وأضاف: «وجهت أوامر إلى وزارة الخارجية، بنقل السفارة من (تل أبيب) إلى القدس»، كاشفا أن الانتقال النهائي سيتم عقب الانتهاء من بناء المبني الجديد للسفارة.

وكان «ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وقع «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

ويصر الفلسطينيون، على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

واحتلت (إسرائيل)، القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى دولتهم، وتوحيدها مع الجزء الغربي معتبرة إياها «عاصمة موحدة وأبدية لها»، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

  كلمات مفتاحية

مصر فلسطين السيسي ترامب القدس إسرائيل نقل السفارة

زعماء كنائس القدس يحذرون «ترامب» من ضرر صعب إصلاحه

فضائية إسرائيلية: قرار «ترامب» بنقل السفارة مدعوم بضوء أخضر سعودي مصري