العراق يستدعي سفير أمريكا ويسلمه احتجاجا على قرار القدس

الخميس 7 ديسمبر 2017 11:12 ص

استدعى وزير الخارجية العراقي، «إبراهيم الجعفري»، الخميس، السفير الأمريكي لدى بلاده، «دوغلاس سيليمان»؛ وسلمه مذكرة احتجاج على اعتراف واشنطن بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، «أحمد محجوب»، في بيان: «وزارة الخارجية العراقية تستدعي السفير الأمريكي لتسليمه مذكرة احتجاج على قرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بشأن القدس».

وفي وقت سابق اليوم، طالبت الحكومة العراقية الإدارة الأمريكية بالعدول عن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)؛ لتفادي ما وصفته بـ«إذكاء الإرهاب» في المنطقة.

وقالت في بيان: «نحذر من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على استقرار المنطقة والعالم».

وأضافت: «على الإدارة الأمريكية أن تتراجع عن هذا القرار لوقف أي تصعيد خطير من شأنه أن يؤجج التطرف ويخلق ظروفًا مواتية للإرهاب».

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

ويصر الفلسطينيون على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

واحتلت (إسرائيل)، القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا توحيدها مع الجزء الغربي، معتبرة مدينة القدس كاملة «عاصمة موحدة وأبدية لها»؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق أمريكا الخارجية العراقية ترامب القدس دوغلاس سيليمان