روسيا تعلن القدس الشرقية عاصمة لفلسطين والغربية لـ(إسرائيل)

الخميس 7 ديسمبر 2017 11:12 ص

أعرب مصدر بوزارة الخارجية الروسية، الخميس، عن قلق بلاده من قرار الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، مشددا على اعتراف بلاده بالقدس الغربية فقط عاصمة لها، بينما تعترف بالشق الشرقي من المدينة عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية.

وقال المصدر في حديثه لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «نحن قلقون من القرار الأمريكي، نحن اعترفنا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، من وجهة نظرنا هذا موقف موضوعي متوازن، في نهاية المطاف، يجب أن تؤدي المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية إلى حل المشكلة على أساس مبدأ الدولتين (فلسطين وإسرائيل)، تعيشان بسلام جنبا إلى جنب».

وأضاف: «هذا هو النهج الروسي، هنا، نحن ندعم كافة قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة ومبادرة السلام العربية».

وأكد المتحدث، أن «القرارات أحادية الجانب، غير المتفق عليها مع أحد، خارج إطار العملية التفاوضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لا تخدم التقدم في العملية التفاوضية بين الطرفين المعنيين».

ويصر الفلسطينيون، على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

واحتلت (إسرائيل)، القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى دولتهم، وتوحيدها مع الجزء الغربي معتبرة إياها «عاصمة موحدة وأبدية لها»، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

  كلمات مفتاحية

القدس روسيا القدس الغربية القدس الشرقية إسرائيل ترامب

«ستراتفور»: السعودية لن تخاطر بمصالحها من أجل القدس