سلطنة عمان تعرب عن أسفها لقرار «ترامب» حول القدس

الخميس 7 ديسمبر 2017 03:12 ص

أعربت سلطنة عمان اليوم الخميس، عن أسفها الشديد للقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حول القدس.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، أكدت عمان أن «هذا القرار بلا قيمة، وأن هذه المسائل يجب أن تترك للأطراف الفلسطينية والإسرائيلية للتفاوض عليها في إطار مفاوضات الحل النهائي».

ودعت عُمان المجتمع الدولي إلى الالتزام بأحكام القانون الدولي وتفادي أي قرارات أو إجراءات أو تدابير تتعارض مع قرارات الشرعية الدولية، لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 242، الذي يؤكد أن الأراضي التي احتلتها إسرائيل بعد 5 يونيو/حزيران 1967 «أراضٍ محتلة».

ويأتي إعلان سطنة عمان عن أسفها متأخرا نوعا ما عن بقية ردود الفعل العربية والإسلامية وحتى الغربية التي بدأت في الشجب والتحذير من القرار فور توارد الأنباء عن نية «ترامب» اتخاذه قبل أن يعلن ذلك رسميا مساء أمس.

وأعلن الرئيس الأمريكي، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وقال في كلمة له، الأربعاء، إن إصدار القرار تأخر كثيرا، لافتا إلى أن «القرار يصب في مصلحة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

وأضاف أنه من الخطأ تكرار ما دأبت عليه الإدارات السابقة، والتي لم تصل إلى حل للأزمة، مشيرا إلى أن «الرؤساء السابقين اعتقدوا أن تأجيل الاعتراف بالقدس كعاصمة لـ(إسرائيل) يساهم في الحل، ولكنه لم يحدث».

ودأبت الإدارات الأمريكية السابقة على اعتبار القدس إحدى قضايا الحل النهائي للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.

وأضاف: «وجهت أوامر إلى وزارة الخارجية، بنقل السفارة من (تل أبيب) إلى القدس»، كاشفا أن الانتقال النهائي سيتم عقب الانتهاء من بناء المبني الجديد للسفارة.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

ويصر الفلسطينيون على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

المصدر | الخليج الجديد+ العمانية

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان عمان ترامب القدس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل