«بوتين» يزور مصر الإثنين المقبل لتدشين «الضبعة» النووي

الخميس 7 ديسمبر 2017 05:12 ص

يبدأ الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الإثنين المقبل، زيارة رسمية لمصر، لبحث العلاقات الثنائية والتشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

ومن المتوقع أن يدشن «بوتين» و«السيسي» محطة الضبعة النووية، غربي البلاد، في احتفالية كبرى، بحسب تصريحات سابقة لوزير الكهرباء المصري، «محمد شاكر».

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، الخميس، إن «الزيارة ستشهد عقد جلسة مباحثات بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية، وفي مجال الطاقة، فضلا عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك»، بحسب الوكالة المصرية الرسمية «أ ش أ».

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وقعت مصر مع روسيا اتفاق إنشاء وتشغيل محطة الطاقة النووية بمدينة الضبعة، وتمويلها عبر قرض بقيمة 25 مليار دولار.

وتلزم العقود الجانب الروسي، بتقديم كل الدعم اللازم لإقامة وتطوير البنية التحتية النووية في مصر، وكل ما يتضمنه ذلك من تقديم الدعم الاستشاري اللازم لوضع إطار تشريعي خاص بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والدعم التكنولوجي، من خلال نقل التكنولوجيا، وقبل كل ذلك إعداد كوادر فنية مؤهلة لهذه الصناعة في مصر.

وتضم محطة الضبعة النووية 4 مفاعلات من الجيل الثالث المتقدم «الثالث بلس»، «مفاعلات القدرة المائية - المائية VVER بقدرة 1200 ميغاوات»، والتي تعد من أكثر مفاعلات الطاقة النووية تطورا في العالم، وتتميز بقدراتها المطورة في مجالي الأمان والابتكار، وتتوافق مع معايير الأمان والسلامة الدولية الصارمة، على أن يستغرق إنشاء هذا المشروع 7 سنوات.

والعلاقات المصرية الروسية تبدو جيدة، في عهد «السيسي»، الذي أبرم صفقات بمليارات الدولارات مع موسكو لشراء أسلحة بينها مقاتلات «ميغ 29» و«ميغ 35» وأنظمة صواريخ «إس 300».

وأجرى البلدان زيارات متبادلة على مستوى الرؤساء، ومناورات عسكرية مشتركة، وهناك تقارب معلن بين البلدين على الصعيد الاستراتيجي والاستخباراتي والعسكري ارتباطاً بالملف السوري، والليبي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا عبدالفتاح السيسي فلاديمير بوتين محطة الضبعة النووية