فيديو.. تكسير تمثال «عبدالمنعم رياض» في مصر

الخميس 7 ديسمبر 2017 08:12 ص

ساد غضب على مواقع التواصل في مصر، جراء تداول فيديو يظهر تحطم تمثال الفريق أول «عبدالمنعم رياض»، رئيس أركان الجيش المصري الراحل.

وأظهر الفيديو، عمال حي الشرق بمحافظة «بورسعيد»، شمالي مصر، أثناء نقل التمثال بطريقة بدائية، من قاعدته بالميدان المخصص له أمام حديقة المسلة، ما تسبب في حدوث كسور في جزء منه(فيديو).

وقال «عماد المهدى»، رئيس حى الشرق، والواقع بنطاقه التمثال، إنه تمت إزالة التمثال من مكانه لوضعه ضمن عدة تماثيل داخل حديقة المسلة التى يتم تطويرها على أعلى مستوى وفقاً لتعليمات محافظ بورسعيد، اللواء «عادل الغضبان».

وأكد «المهدى»، أنه تم فك جزء من التمثال حال إزالته تمهيدا لنقله، وسيتم وضعه داخل الحديقة بشكل جمالى يليق بكونه لأحد الأبطال المصريين، نافيًا ما تردد بشأن تحطم التمثال بالكامل أو صعوبة إصلاحه.

ويوليو/تموز الماضي، أحالت السلطات المصرية، أربعة مسؤولين بوزارة الآثار إلى المحاكمة التأديبية، على خلفية واقعة إهمال تمثال «بسمتيك الأول» الأثري الذي عُثر عليه شرقي القاهرة، في مارس/آذار الماضي.

وآنذاك أظهرت صور استخراج التمثال، الذي بدا مكسوراً، استخدام رافعة بدائية ذات ذراع للرفع تنتهي بقطعة حديدية لها أسنان مدببة لنقله من مكانه؛ وهو ما أثار غضباً وسخرية شعبية وقتها، بجانب ترك التمثال عقب استخراجه في العراء دون حراسة.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر بورسعيد عبدالمنعم رياض تمثال أثري وزارة الآثار المصرية

تمثال الفلاحة المصرية بأحمر شفاه وركبة عارية