البيت الأبيض: إلغاء لقاء «بنس» و«عباس» سيأتي بنتائج عكسية

الجمعة 8 ديسمبر 2017 05:12 ص

حذر البيت الأبيض، من أن إلغاء اجتماع مقرر قريبا بين نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس» سيأتي بنتائج عكسية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، أمس الخميس، إن «بنس لا يزال يعتزم لقاء عباس كما هو مقرر»، وذلك بعد تداول تقارير عن احتمال إلغاء «عباس» هذا الاجتماع بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وكان المسؤول الفلسطيني في حركة فتح «جبريل الرجوب»، قال الخميس، إن «نائب الرئيس الأمريكي غير مرحب به في فلسطين والرئيس عباس لن يلتقيه بسبب التصريحات التي أدلى بها عن القدس».

ويتوجه «بنس» إلى مصر و(إسرائيل) في النصف الثاني من الشهر الجاري، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

وأكد «عباس» الخميس، إثر لقائه ملك الأردن «عبدالله الثاني»، في عمان، أن قرار «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) مرفوض جملة وتفصيلا، مضيفا أن واشنطن بهذا الموقف الذي اتخذته أبعدت نفسها كثيرا عن العمل السياسي في الشرق الأوسط.

وقال «عباس»، إن الإدارة الأمريكية بهذا الإعلان اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقيات الدولية والثنائية، وفضلت أن تتجاهل وأن تناقض الإجماع الدولي الذي عبرت عنه مواقف مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية والمنظمات الإقليمية خلال الأيام القليلة الماضية حول موضوع القدس.

وكشف عن أن القيادة الفلسطينية «تعكف على صياغة القرارات والإجراءات المناسبة بالتشاور مع الأشقاء والأصدقاء»، معتبرا أن هذه اللحظة التاريخية «ينبغي أن تشكل حافزا إضافيا لتسريع وتكثيف الجهود لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ضمانة انتصار شعبنا فى نضاله من أجل الحرية والاستقلال».

وأضاف أن الأيام القادمة ستشهد دعوة الهيئات والأطر القيادية الفلسطينية المختلفة إلى اجتماعات طارئة لمتابعة التطورات، وأيضا دعوة المجلس المركزي لـ«منظمة التحرير الفلسطينية» إلى عقد دورة طارئة سندعو إليها جميع الفصائل لتأكيد الموقف الوطني الفلسطيني الموحد، ووضع كل الخيارات أمامه.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية، المحتلة منذ عام 1948، معتبرة «القدس عاصمة موحدة وأبدية» لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة؛ استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس محمود عباس القدس إسرائيل