المفوضية الأوروبية: حققنا «تقدما كافيا» مع بريطانيا حول «بريكسيت»

الجمعة 8 ديسمبر 2017 09:12 ص

اعتبرت المفوضية الأوروبية التي تجري مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت» باسم الدول الـ27 في الاتحاد، االجمعة، أنها حققت «تقدمًا كافيًا» حول شروط انسحاب المملكة المتحدة، وهو ما يفتح الباب لبدء المرحلة الثانية من المفاوضات المتعلقة بالعلاقات المستقبلية.

وأوضحت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في بيان لها، أنه بات يعود إلى المجلس الأوروبي -الهيئة التي تضم رؤساء الدول الأعضاء- التصديق على رأي المفوضية.

وقال رئيس المفوضية «جان كلود يونكر» إنه «إذا وافقت الدول الـ27 الأعضاء على تقييمنا؛ فإن المفوضية الأوروبية وكبير مفاوضينا ميشال بارنييه مستعدون لبدء أعمال المرحلة الثانية من المفاوضات فورًا»، حسب وكالة فرانس برس.

وتابع: «المفوضية الأوروبية أوصت المجلس الأوروبي (27 دولة) اليوم بأن يصدق على أن تقدمًا كافيًا تحقق في المرحلة الأولى من المفاوضات وفق المادة 50 مع المملكة المتحدة».

وأضاف أنه «أصبح يعود إلى المجلس الأوروبي (27 دولة) أن يقرر في 15 ديسمبر/كانون الأول  الجاري ما إذا كان هناك تقدم كاف قد تحقق للانتقال إلى المرحلة الثانية من المفاوضات».

وتحقق التقدم في الملفات الثلاثة التي تعتبر أساسية وهي إدارة الحدود بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا، والتسوية المالية للانفصال، وحقوق المواطنين المغتربين.

وأكدت المفوضية أن «مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا والمواطنين البريطانيين المقيمين في الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيتمتعون بالحقوق نفسها عندما تغادر المملكة المتحدة التكتل».

وأضافت أن لندن «قطعت تعهدات مهمة لتجنب إقامة حدود مادية» بين أيرلندا ومقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية.

  كلمات مفتاحية

بريكسيت بريطانيا الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية