إصابة 97 فلسطينيا خلال مواجهات بالقدس والضفة وغزة

الجمعة 8 ديسمبر 2017 12:12 م

أصيب 97 فلسطينيا بحالات اختناق والرصاص المطاطي والحي، خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي، في الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة، بعد صلاة اليوم الجمعة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن «طواقمها في الضفة الغربية والقدس تعاملت مع إصابة واحدة بالرصاص الحي، و21 إصابة بالرصاص المطاطي، و72 حالة اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وإصابة واحدة جراء الاعتداء بالضرب».

كما أُصيب فلسطينيان بجراح، وصفت إصابة أحدهما بالخطيرة، خلال مواجهات بين مئات الشبان والجيش الإسرائيلي على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بالقطاع، «أشرف القدرة»، في تصريح مكتوب: «أصيب مواطنان، شرقي مدينة غزة، ظهر اليوم، إصابة أحدهما حرجة في الرقبة، وأخرى متوسطة في القدم».

وظهر الجمعة، تظاهر المئات من الشبان الفلسطينيين، قرب السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة، و(إسرائيل)؛احتجاجاً على القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس.

وردّ الجيش بإطلاق الرصاص الحي والمطّاطي على الشبان المحتجّين، إلى جانب قنابل الغاز المسيلة للدموع.

وانطلقت مسيرات في مختلف مدن الضفة عقب صلاة الجمعة؛ احتجاجا على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

واستخدم الجيش الإسرائيلي، الرصاص وقنابل الغاز، وسيارات المياه العادمة خلال تفريق تلك المسيرات.

وأمس، دعت القوى والفصائل الفلسطينية، لتنظيم مسيرات حاشدة في مختلف محافظات غزة والضفة الغربية والقدس؛ تنديدا بالقرار الأمريكي.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

القدس فلسطين مظاهرات إصابات إسرائيل