تألق عربي.. أبرز ملامح دور المجموعات من «تشامبيونزليغ»

الجمعة 8 ديسمبر 2017 01:12 ص

أُسدل الستار على منافسات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا «تشامبيونز ليغ» موسم 2017-2018، ونجح 16 نادياً في حجز مقاعدهم بدور الـ16، فيما انتقلت 8 أندية للمنافسة بالدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

إذ تأهل لدور الـ16 عدد 5 أندية من إنجلترا، و3 من إسبانيا، وناديان من إيطاليا، ونادي واحد من كل من ألمانيا وسويسرا وتركيا والبرتغال وأوكرانيا وفرنسا.

والأندية المتأهلة لهذا الدور هي: مانشستر يونايتد الإنجليزي، و بازل السويسري، و باريس سان جيرمان الفرنسي، و بايرن ميونيخ الألماني، و روما الإيطالي، و تشيلسي الإنجليزي، و برشلونة الإسباني، و يوفنتوس الإيطالي، و ليفربول الإنجليزي، و أشبيلية الإسباني، و مانشستر سيتي الإنجليزي، و شاختار الأوكراني، و بشكتاش التركي، و بورتو البرتغالي، و توتنهام الإنجليزي، و ريال مدريد الإسباني». 

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز ملامح دور المجموعات من «تشامبيونز ليغ»:

غزارة تهديفية

شهد دور المجموعات إقامة 96 مباراة، تم خلالها إحراز 306 أهداف بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، وتصدر البرتغالي «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد الإسباني قائمة هدافي البطولة برصيد 9 أهداف.

وكان ليفربول الإنجليزي أكثر نادي سدد على مرمي الخصوم بـ118 تسديدة، ونجمه «جيمس ميلنر» أفضل صانع ألعاب في البطولة بـ5 أهداف.

ويعد هجوم باريس سان جيرمان الفرنسي هو أقوى خط هجوم في البطولة بـ25 هدفاً، وبنفيكا البرتغالي أضعف خط هجوم في البطولة بهدف وحيد.

بينما أقوى خط دفاع في البطولة هو برشلونة الإسباني حيث تلقى هدفا وحيدا، وأندرلخت البلجيكي وأبويل القبرصي أضعف خط دفاع بـ17 هدفاً.

عودة موفقة

عادت الفرق الإنجليزية لتشكل رقماً صعباً في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد سنوات من التراجع والتقهقر، وهو ما تجلى في تصدر أندية مانشستر يونايتد و مانشستر سيتي و توتنهام و ليفربول لمجموعاتهم، واحتلال تشيلسي للمركز الثاني في مجموعة الموت التي ضمت أتلتيكو مدريد و روما.

مفاجآت كبرى

نجح بشكتاش التركي في التأهل لدور الـ16، منذ الجولة الخامسة من المسابقة، متفوقاً على خصوم مثل موناكو الفرنسي و لايبزيج الألماني و بورتو البرتغالي، مع إظهار مستويات كبيرة جداً في جل مبارياته؛ ليصبح أحد مفاجآت البطولة.

عاد شاختار دونتسك الأوكراني ليكون أحد مفاجآت البطولة، بعد أن تفوق على مانشستر سيتي الإنجليزي وتأهل رفقته للدور القادم على حساب نابولي الإيطالي؛ إذ عاد الفريق الأوكراني للتألق أوروبياً، بعد أن عانى منذ رحيل «لوتشيسكو» عن تدريبه.

خروج الكبار

كانت هذه الدورة من مسابقة دوري أبطال أوروبا محبطة لبعض الفرق الكبيرة مثل أتلتيكو مدريد الإسباني و بوروسيا دورتموند الألماني و نابولي الإيطالي؛ حيث اعتادت تلك الفرق، خلال السنوات الأخيرة، التأهل للأدوار المتقدمة من البطولة.

تألق عربي

شهدت هذه النسخة من دوري أبطال أوروبا ظهور مجموعة من الوجوه العربية، وتألق جزء منها بطريقة تدعو للفخر، وعلى رأسها النجم المصري «محمد صلاح»، الذي أصبح النجم الأول لليفربول هذا الموسم، بإحرازه 18 هدفاً خلال 23 مباراة من بينهم 6 أهداف خلال 8 مباريات بدوري الأبطال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تشامبيونز ليغ مانشستر يونايتد ريال مدريد باريس سان جيرمان