ثمن لوحة اشتراها «بن سلمان».. ماذا يفعل لليمن؟

الجمعة 8 ديسمبر 2017 02:12 ص

قالت صحيفة «هاف بوست» إن المبلغ الذي دفعه ولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان»، لشراء لوحة «سالفاتور مندي»، والذي قارب النصف مليار دولار، كان يمكن أن يغطي الكثير من الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني، الذي يواجه حصارا خانقا من التحالف العربي، بقياادة السعودية.

وحسب تقرير للصحيفة الأمريكية، فإن 21 مليون يمني بحاجة لمساعدات غذائية وصحية عاجلة للبقاء على قيد الحياة، وبـ450 مليون دولار (قيمة اللوحة المذكورة)، كان يمكن إطعام كل شخص من هؤلاء لمدة 5 أسابيع.

إذ أنه وفق تقرير «أوكسفام» (منظمة خيرية عالمية هدفها محاربة الجوع)، فإن كلفة إطعام كل شخص من هؤلاء كل أسبوع هي 4 دولارات.

وأضاف أنه «بـ450 مليون دولار يمكن لـ3.5 ملايين عائلة في اليمن الحصول على عدة صحية تساعدهم على تفادي الإصابة بوباء الكوليرا المنتشر في البلاد منذ اندلاع الحرب، وسعر العدة الواحدة لكل عائلة وفق أوكسفام هو 23 دولارا».

وتابع أنه «بـ450 ألف دولار تمكنت الأمم المتحدة في برنامجها الخاص بإغاثة اليمن، من تأمين أغطية وفرشات ومدافئ والغذاء الضروري لـ12 ألفا و800 يمني. وبالتالي يمكن تأمين المساعدات نفسها ألف مرة أكثر بسعر اللوحة».

كانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية كشفت أن الأمير المقرب من «بن سلمان»، «بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود»، هو من اشترى لوحة «سالفاتور مندي» للفنان «ليوناردو دافنشي»، بسعر 450 مليون دولار أمريكي.

بيما أكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» أنّ الأمير «بندر» لم يكن سوى غطاء للمشتري الحقيقي للوحة وهو «محمد بن سلمان».

المصدر | الخليج الجديد + هاف بوست

  كلمات مفتاحية

بن سلمان اليمن سالفاتور مندي