شاهد.. تلعثم «ترامب» في خطاب القدس يثير قلقا أمريكيا

الجمعة 8 ديسمبر 2017 05:12 ص

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، «سارة ساندرز»، إن الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب»، سيخضع لفحوصات طبية شاملة، مع بداية العام المقبل، حسب شبكة «سي إن إن»

وردا على الأسئلة التى وجهت إليها من قبل الصحفيين، بسبب تلعثم «ترامب» فى خطاب «نقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لـ(إسرائيل)»، أكدت «ساندرز» أن اللعثمة بسبب جفاف حلق الرئيس فقط، وأنه سيخضع للفحوصات، وسيتم الإعلان عن نتائجها. (شاهد الفيديو)

كان «ترامب» أثناء إلقائه «خطاب الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)»، الأربعاء الماضي، واجه صعوبة فى نطق بعض الكلمات؛ ما أثار شكوك الجمهور بشأن حالته الصحية، بعد أن انتشر فيديو الخطاب بسرعة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

ولأنها ليست المرة الأولى جاءت حادثة الخطاب الأخير وسط تساؤولات مستمرة تتعلق بوزن «ترامب»، وصحته العقلية، وما إذا كان يستخدم طقم أسنان خانه فى نطق الحروف، فيما قال بعض الأطباء النفسيين إنه يعانى من اضطراب نفسية كالخرف أو اضطراب الشخصية النرجسية.

من جهتها، قالت صحيفة «نيويورك بوست»، تعليقا على خطاب «ترامب»، إنه أصاب الأمريكيين بالحيرة، وشوّش مسامع من تابعه فى الكلام، خصوصا بنهاية خطابه؛ وذلك لأنه بدأ تلعثمه مع الدقيقة الـ8 للخطاب.

كما لاحظ الصحفى والناشط الحقوقى، «جون أرافوزيس»، أن إمضاء «ترامب» شهد أيضا تدهورا خلال الفترة الأخيرة.

أيضا، قال «زاك بيتاكيناس»، المساعد السابق للمرشحة الأمريكية الخاسرة «هيلارى كلينتون»، في تغريدة عبر «تويتر»: «هل أنا فى حلم، أم أن خطاب ترامب كان متلعثما بشكل لا يصدق؟».

جدير بالذكر أن مسؤولى الحملة الانتخابية لـ«ترامب»، وقت التجهيز لخوض الانتخابات، أعلنوا أنهم يدربونه على الوقوف لساعات أمام الكاميرات؛ بسبب خوض المناظرات بينه وبين «كلينتون»، ويدربونه على إلقاء الخطابات والكلمات القصيرة، وذلك بسبب تلعثمه وتوتره.

 وعلى ما يبدو فإن الرئيس الأمريكي يعانى من حالة تجعله يتلعثم فى بعض الأحرف حين يتكلم، وظهر ذلك بوضوح فى الخطاب الذى ألقاه مساء الأربعاء، واعترف فيه بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، واستمر 11 دقيقة.

وانتشرت سريعا على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لما تلعثم فيه، خصوصا حين قال «United Shtates» مبدلا الشين بالسين، أو حين مد لسانه ثم لفه واسترجعه إلى الوراء عندما نطق «totally predictable»، وأيضا نطقه لحرف L بصعوبة.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض: «كان هناك الكثير من الأسئلة حول ذلك، بصراحة إنها أسئلة مثيرة للسخرية، الرئيس جف حلقه وهذا كل ما فى الأمر، وستعلن نتائج فحوصاته الطبية التى سيبدأها مع بداية العام المقبل».

وهى المرة الأولى التى يتعهد فيها البيت الأبيض بنشر السجل الطبى لـ«ترامب» (71 عاما)، بينما كان الرؤوساء السابقون يفعلون ذلك بانتظام.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب لعثمة