«فيفا» يشكر قطر على نقل «خليجي 23» إلى الكويت

الجمعة 8 ديسمبر 2017 08:12 ص

ثمن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على لسان رئيسه السويسري «جياني إنفانتينو» مبادرة دولة قطر في التخلي عن حق تنظيم بطولة كأس الخليج العربي «خليجي 23» ونقلها إلى الكويت، عقب رفع الإيقاف عن الرياضة هناك.

وتقدم «إنفانتينو» بالشكر والتقدير إلى دولة قطر على مبادرتها من أجل مشاركة الشعب الكويتي سعادته برفع الإيقاف عن الكرة الكويتية، وقال: «قرار قطر يتماشى مع التزامها كبلد مضيف لكأس العالم لكرة القدم 2022 بأن هذا الكأس للمنطقة بأكملها».

وأضاف رئيس «فيفا»: «لقد شاهدت مدى فرحة جميع اللاعبين والمشجعين الكويتيين بخبر العودة أثناء زيارتي لدولة الكويت قبل أيام إذ كانت فترة طويلة وشاقة من المعاناة لهم على مدى العامين الماضيين»، مشيراً إلى أن مبادرة نقل كأس الخليج 2017 إلى الكويت للاحتفال بهذه المناسبة يعد علامة قوية ورمزية.

ووصل السويسري «انفانتينو»، رئيس «فيفا»، الأربعاء، إلى الكويت حاملاً معه كتاب رفع الإيقاف الرياضي عن كرة القدم الكويتية، بعد إقرار مجلس الأمة الكويتي قانوناً جديداً للرياضة يُلبي المتطلبات والاشتراطات الدولية، ثم وافقت عليه الحكومة الكويتية بصفة الاستعجال، ورفعته لأمير البلاد.

ومنذ 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015، تعاني الكويت من الإيقاف دوليًا، بسبب تعارض قوانين الاتحاد المحلي للعبة مع القوانين الدولية، والتدخل الحكومي في شؤون الاتحاد المحلي، حسب «فيفا»، ولعبت الوساطة القطرية دوراً كبيراً في تمهيد الطريق نحو رفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية، حسبما أعلن مسؤولون كويتيون.

وأكد «إنفانتينو» أنه سيحضر مباريات افتتاح كأس الخليج في الكويت يومي 22 و23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مشيرا إلى أن هذه البطولة تحتضن روح الرياضة وتعتبر مثالا رائعا للقيم التي تسعى كرة القدم لنشرها في جميع أنحاء العالم.

وكان من المقرر إقامة البطولة بالعاصمة القطرية الدوحة، في الفترة ما بين 22 ديسمبر/كانون الأول 2017 و5 يناير/كانون الثاني 2018.

وأكد رئيس الاتحادين القطري والخليجي، «حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني»، في وقت سابق، أنه لا مانع من نقل البطولة من قطر إلى الكويت، بعد قرار الاتحاد الدولي «فيفا» برفع الإيقاف عن الكرة الكويتية.

ومن المقرر أن يشهد اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم في الدوحة، الإثنين المقبل، إعلان استضافة الكويت لبطولة «خليجي 23» بشكل رسمي.

وأسفرت قرعة البطولة، التي أجريت نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، عن تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى منتخبات «قطر، البحرين، العراق واليمن»، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات «السعودية، الإمارات، عمان والكويت».

وكانت بطولة كأس الخليج في نسختها الـ23، مقرر إقامتها، في البداية بالعراق وبالتحديد في مدينة البصرة عام 2015، لكن قرار الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل «فيفا» حال دون ذلك، ليتم نقل البطولة إلى دولة الكويت التي واجهت في البداية صعوبات تنظيمية تقرر على إثرها تأجيل البطولة قبل أن تنقل إلى قطر بسبب عقوبة الإيقاف التي فرضت على الاتحاد الكويتي.

ويعد منتخب قطر هو حامل لقب البطولة عندما فاز في المباراة النهائية على منتخب السعودية بآخر نسخة أقيمت عام 2014 بالرياض، بينما يمتلك منتخب الكويت الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالبطولة برصيد 10 ألقاب، ويأتي من بعده كل من قطر والسعودية والعراق برصيد 3 ألقاب لكل منهم، ثم الإمارات بلقبين، وأخيرا عمان بلقب وحيد.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت قطر كأس الخليج