بيان سعودي رسمي: الإمارات هي المشتري الحقيقي للوحة «دافنشي»

الجمعة 8 ديسمبر 2017 10:12 ص

كشفت سفارة السعودية لدى واشنطن، الجمعة، أن الإمارات هي المشتري الحقيقي للوحة دافنشي الأغلى تاريخيا.

وفي بيان رسمي لها، قالت السفارة إنها استفسرت من مكتب الأمير «بدر بن فرحان آل سعود»، رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، عن التفاصيل المتعلقة بشرائه لوحة دافنشي. 

وأكد المكتب، بدوره حسب رواية السفارة السعودية، أن دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، طلبت من الأمير «بدر آل سعود» شراء اللوحة لصالحها خلال حضوره افتتاح المتحف في 8 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأضافت السفارة أن العمل الفني تم الحصول عليه من جانب دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي لعرضه في متحف «اللوفر أبوظبي» في الإمارات .

وكانت جريدة «وول ستريت جورنال»، كشفت مؤخرًا أن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» الذي يقود حملة تقشف في بلاده، هو المشتري الحقيقي للوحة «سالفاتور موندي» (مخلص العالم) للفنان الإيطالي الشهير «ليوناردو دافنشي»، التي تعد الأغلى في التاريخ ويبلغ ثمنها 450.3 ملايين دولار.

وأثارت الخطوة الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بين ناشطين سعوديين، لا سيما أنها جاءت بعد حملة الاعتقالات الأخيرة بالمملكة ضد أمراء ورجال أعمال بحجة «مكافحة الفساد».

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر بالمخابرات الأمريكية ومصدر سعودي، الخميس، أن «بن سلمان» أوعز لوكيل سعودي بإتمام عملية الشراء، التي تعد الأغلى في تاريخ المزادات.

وكشفت المصادر أن الأمير «بدر آل سعود»، والمقرب من ولي العهد، هو المشتري على الورق أو الوكيل، بينما «بن سلمان» هو الزبون الحقيقي أو مالك اللوحة.

وجاء حديث «وول ستريت جورنال»، بعد ساعات من نشر «نيويورك تايمز»، خبرا أفاد بأن الأمير السعودي «بدر بن فرحان آل سعود» هو مشتري اللوحة، التي بيعت في مزاد منتصف الشهر الماضي.

ويفترض أن اللوحة تمثل «المسيح»، وتصوره وهو رافعا يده اليمنى، وفي يده اليسرى كرة زجاجية يعلوها صليب، وقد رسمها الفنان الإيطالي الشهير «ليوناردو دافنشي»، وتعد الأغلى بالنسبة له.

  كلمات مفتاحية

السعودية واشنطن بن سلمان لوحة دافنشي أبوظبي بدر آل سعود